جامعة البصرة تناقش اطروحة دكتوراه تحت عنوان( دراسة بيئية وتصنيفية لمجموعة مجذافية الاقدام في المياه البحرية العراقية)
   |   
مناقشة دكتوراه
   |   
جامعة البصرة تناقش رسالة ماجستير بعنوان (تقدير التركيب الكيمياوي لعضلات نوعين من الأسماك العظمية في نهر كرمة علي البصرة – العراق )
   |   
كلية التربية للعلوم الصرفة تعلن عن بدء التسجيل في الدراسة المسائية
   |   
جامعة البصرة تنظم محاضرة علمية عن ( تأثير الدقائق النانوية CeO2NP وحامض الريتونك RA على الخطوط الخلوية السرطانية والطبيعية )
   |   

جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية بعنوان (معالجة المياه الملوثة بالاصباغ باستخدام طريقة الامتزاز)

نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة حلقة نقاشية بعنوان (معالجة المياه الملوثة بالاصباغ باستخدام طريقة الامتزاز) قدمها الباحث سجاد حسن


تتعرض المياه مع نمو الصناعة الى التلوث إذ يستعمل الانسان المواد الكيميائية في معظم شؤون حياته ، اذ تدخل في جميع الصناعات مثل الصناعات النفطية و الانشائية وصناعة المبيدات والادوية والانسجة الصناعية والاصباغ و الصناعات الغذائية ومعظم هذه الصناعات تطرح فضلاتها الى البيئة المائية. ومن بين الملوثات العضوية في الأنظمة المائية ، تعد الأصباغ واحدة من اخطر الملوثات. فمعظم الاصباغ المنتجة يتم استعمالها في صناعات تكميلية عدة، وطرحها الى المسطحات المائية يشكل تأثير خطير على البيئة المائية .
تضمنت الحلقة
الطرق المستخدمة لمعالجة المياه هي : الترسيب والاكسدة الكيميائية والتنافذ بالاغشية والامتزاز .و تستعمل طريقة الامتزاز لإزالة الملوثات العضوية واللاعضوية والمركبات السامة والاصباغ من مخلفات المياه والتي يتعذر ازالتها بالطرق التقليدية، لذا تعد طريقة الامتزاز إحدى الطرق المهمة في معالجة التلوث المائي, لأنها ذات كلفة واطئة بسبب توافر العديد من المصادر الطبيعية ذات الصفة المسامية (Porosity) مثل الكاربون المنشط والزيولايت واوكسيد الالمنيوم والفحم الحيواني(Char coal) وهلام السليكا (Silica gel) الراتنجات (Resins) والأطيان المسامية (Porous Clays) والرماد المتطاير والمخلفات الزراعية وغيرها من السطوح المازة.
ويعرف الامتزاز هو عملية ارتباط ذرات أو جزيئات أو أيونات المادة من الحالة الغازية أو السائلة على سطح مادة صلبة، أو هو ارتباط فيزيائي أو كيميائي لجزيئات مادة بالمواقع الفعّالة لسطح ما، من خلال قوى عديدة مثل قوى فاندرفالز (Vander Waals) الضعيفة، أو من خلال تكوين أواصر كيميائية مع المواقع الفعالة على السطح. تسمى المادة التي يحدث لها الامتزاز على السطح بالمادة الممتزة (Adsorbate) ، في حين يدعى السطح الذي تم عليه الأمتزاز بالماز (Adsorbent) .
ويصنف الامتزاز الى نوعين امتزاز فيزيائي وكيميائي تؤدي درجة الحرارة دوراً مهماً في حدوث الامتزاز ونوعه، فقد يحدث امتزاز فيزيائي في درجة حرارة واطئة ويتحول الى امتزاز كيميائي عند درجات حرارية أعلى وهنالك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية الامتزاز منها طبيعة السطح الماز ,وطبيعة المادة الممتزة , وتأثير القوة الايونية وتأثير الدالة الحامضية وحجم الدقائق ودرجة الحرارة . وهناك العديد من ايزوثيرمات الامتزاز منها ايزوثيرم لانكماير وايزوثيرم فريندليش وايزوثيرم تيمكن وغيرها من الايزوثيرمات ويفيد تعددها في الحصول على معلومات مفيدة عن طبيعة الامتزاز وكما تفيد في الحصول على قيم الدوال الثيرموديناميكية الخاصة بعملية الامتزاز، وعلى معلومات خاصة بتوجه الجزيئات الممتزة وعدد الطبقات وغير ذلك من المعلومات.

 

 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول