جامعة البصرة تناقش اطروحة دكتوراه تحت عنوان( دراسة بيئية وتصنيفية لمجموعة مجذافية الاقدام في المياه البحرية العراقية)
   |   
مناقشة دكتوراه
   |   
جامعة البصرة تناقش رسالة ماجستير بعنوان (تقدير التركيب الكيمياوي لعضلات نوعين من الأسماك العظمية في نهر كرمة علي البصرة – العراق )
   |   
كلية التربية للعلوم الصرفة تعلن عن بدء التسجيل في الدراسة المسائية
   |   
جامعة البصرة تنظم محاضرة علمية عن ( تأثير الدقائق النانوية CeO2NP وحامض الريتونك RA على الخطوط الخلوية السرطانية والطبيعية )
   |   

حلقة نقاشية حول تطبيقات معقدات قواعد شف الطبية

نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة حلقة نقاشية عن تطبيقات معقدات قواعد شف الطبية وتضمنت الحلقة التي قدمتها الباحثة سارة خالد ياسين


قواعد شف هي من المركبات النيتروجينية المناظرة للالديهيدات أو الكيتونات إذا استبدلت مجمــــوعة الكـربونيل بمجموعة الازوميثين(azomethine-CH=N-) وهي نوع من انواع الايمينات التي تتكون من ارتباط ذرة الكاربون بآصرة مزدوجة مع ذرة النيتروجين المرتبطة بمجموعة الكيل او اريل. حضرت من قبل العالم Hugo schiff. تتكون قواعد شف من تفاعل التكثيف بين الامينات الاولية مع الالديهايدات او الكيتونات في اوساط حامضية.
 تعتبر قواعد شف احد المركبات الكيميائية ذات الأهمية الكبرى وساهمت في تقدم الكيمياء التناسقية الحديثة وتطويرها قد اظهرت الدراسات ان المعقدات المعدنية تظهر نشاطا بيولوجيا اكبر من المركبات العضوية الحرة ، وتم تعزيز زيادة النشاط البيولوجي من خلال ارتباط العناصر الانتقالية في قواعد شف.

اظهرت الكثير من الدراسات ان معقدات قواعد شف تمتلك فعالية مضادة لكثير من انواع السرطان ونظرا لصعوبة ايجاد علاج يقضي على الخلايا السرطانية من دون ان يؤثر على الخلايا السليمة للجسم ، لذلك كان الاتجاه الى استخدام مركبات تستهدف عملية الانقسام في الخلايا السرطانية.

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول