جامعة البصرة تناقش اطروحة دكتوراه تحت عنوان( دراسة بيئية وتصنيفية لمجموعة مجذافية الاقدام في المياه البحرية العراقية)
   |   
مناقشة دكتوراه
   |   
جامعة البصرة تناقش رسالة ماجستير بعنوان (تقدير التركيب الكيمياوي لعضلات نوعين من الأسماك العظمية في نهر كرمة علي البصرة – العراق )
   |   
كلية التربية للعلوم الصرفة تعلن عن بدء التسجيل في الدراسة المسائية
   |   
جامعة البصرة تنظم محاضرة علمية عن ( تأثير الدقائق النانوية CeO2NP وحامض الريتونك RA على الخطوط الخلوية السرطانية والطبيعية )
   |   
نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة محاضرة علمية بعنوان( تأثير الدقائق النانوية والمركبات الطبيعية الكيميائية على الخطوط الخلوية المختلفة السرطانية والطبيعية )من قبل طالبة الماجستير (رقية كاظم جواد ) تضمنت الدراسة نبذه عن النشوء الورمي واسبابه واليات علاجه والاليات العلاجية المستحدثة , والتي من الممكن استخدامها للقضاء على السرطان او لتقليل الاثار الجانبية للعلاجات المستخدمة , ومن اهم الاليات العلاجية الحديثة ذات المستقبل الواعد هو العلاج التأزري Combination Therepy , اذ تم التطرق لهذا النوع العلاجي من خلال تجربة دمج كل من المادة النانوية السيريوم اوكسيد CeO2NP وحامض الريتونك RA , لاختبار مدى تأزرية المواد المذكورة انفا على خمسة من الخطوط الخلوية السرطانية والطبيعية , كما اجريت الاختبارات الازمة لكل مادة على حدا للتعرف على الفاعلية السمية لها , واستخراج التراكيز نصف القاتلة IC50 , وبيان اهم التغيرات المرضية والمظهرية و ذلك باستخدام الصبغة المزدوجة الهيماتوكسلين والايوسين , كما كان هناك صور توضح الموت الخلوي المبرمج بعد تصبيغ الخطوط الخلوية المعاملة بكل من مادتي CeO2NP وRA كل على حدا والمادتين معا بصبغة اكردين اورنج اثيديوم برومايد , قد وجد ان كلا المادتين لهما القدرة على تحفيز جينات الموت الخلوي المبرمج بكلا المسارين الداخلي والخارجي في نوعين من الخطوط الخلوية CAL51 و HBL-100 بعد التقصي عن ثلاثة انواع من الجينات (Caspase8,caspase9 p53)الخاصة بالموت الخلوي المبرمج apoptosis وذلك بأستعمال تقنية simeQPCR.
من اهداف الدراسة :
1. استخراج التركيز النصف القاتل IC50 للدقائق النانوية Ceo2NP و حامض الريتونك وذلك بالاعتماد على الفعالية الخلوية للمواد أعلاه في الخطوط الخلوية للخلايا السرطانية والطبيعية.
2. التحري عن طبيعة العلاقة (تأزرية senergsimاو غير تأزرية antagonesim) بين المواد CeO2NP ,R.Aفي المزارع الخلوية السرطانية والطبيعية وباستخدام برنامج الcompsia .
3. تحديد المسارات الخلوية التي تعمل فيها تلك المواد في المزارع الخلوية عند حدوث تثبيط للخلايا الطبيعية والسرطانية
كما امكن التوصل الى اهم الاستنتاجات فيما يخص الدراسة وهي :
● نظرا للسمية التي ابداها السيريوم اوكسيد النانوي على كل من الخطوط السرطانية والطبيعية , يتضح انه ليس له انتقائية للخلايا السرطانية .
● يبدي RA سمية واضحة على الخطوط السرطانية والطبيعية في التراكيز العالية .
● نستنتج ان سمية RA و CeO2NP تكون متقاربة في الخط الخلوي الطبيعي HBL-100 في حين يكون CeO2NP اكثر سمية من RA في الخطوط السرطانية (MCF-7 ,CAL51 ,AMJ31, ) .
● عدم وجود تأزر (antagonisem) بين RA و CeO2NP في جميع الخطوط السرطانية والطبيعية , واستنتج من نتائج التعبير الجيني ان فعل المادتين لوحدهما هو اكثر من فعلهما المشترك على الخط الخلوي HBL-100 , في حين يحاكي الفعل المشترك واحدة من المواد في الخطوط الخلوية السرطانية .
● يؤدي RA الى احداث الموت الخلوي المبرمج في الخطوط الخلوية السرطانية بمسار يختلف عن احداث الموت الخلوي المبرمج في الخطوط الطبيعية .

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول