جامعة البصرة تناقش رسالة ماجستير بعنوان (متتابعات من مؤثرات خطية موجبة تحفظ دوال أسية)
   |   
جامعة البصرة تنظم محاضرة علمية بعنوان (تركيب مجتمع الطيور المائية في هور شرق الحمار وتحديد نسبة الطيور المهاجرة الى المستوطنة باستخدام تقنية النظائر المستقرة)
   |   
جامعة البصرة تنظم محاضرة علمية بعنوان (دراسة بعض المؤشرات الحيوية في النساء البدينات اللاتي يعانين اضطرابات في الخصوبة)
   |   
تدريسية من جامعة البصرة تنشر بحثا في مجلة عالمية
   |   
اعلان من دائرة البعثات والعلاقات الثقافية
   |   
ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في قسم الرياضيات رسالة ماجستيربعنوان
(متتابعات من مؤثرات خطية موجبة تحفظ دوال أسية)
وتضمنت الرسالة التي قدمتها طالبة الماجستير (سارة عادل حسين) تحسينين لعائلتين عامتين الأولى من نمط مجموع مؤثر باسكاكوف 〖 B〗_(n,k,r,θ) (f(t),x) والثانية من نمط مجموع تكامل مؤثر باسكاكوف كونتروفج 〖 B〗_(n,k,r,ψ) (f(t),x) واللتان تحافظان على دوال اسية معينة.
وعرفنا ودرسنا المتتابعة 〖 B〗_(n,k,r,θ) (f(t),x)والتي تحفظ الدوال 1 و e^2ax عندما a>0 يكون ثابتا. كذلك، ناقشنا بناء المتتابعة، تقاربها المنتظم، خطأ التقريب وصيغة مشابهة لمبرهنة فرونوفسكي الناتج من تطبيق هذه المتتابعة للدوال في فضاء بناخ وباستخدام مقياس الاستمرارية.
و عرفنا ودرسنا متتابعة اخرى 〖 B〗_(n,k,r,ψ) (f(t),x) التي تحفظ الدوال 1 و e^(-x) وأجرينا نفس العمل الذي قمنا به للمتسلسلة الأولى.
اهداف الدراسة
كثير من التطبيقات الحياتية توصف بدوال اسية او لوغاريتمية وعند توفر متتابعات تقرب هذه الدوال الى كثيرات حدود تحفظ الدوال الاسية فهذا سيضمن تطبيقات أوسع وأدق لهذه المتتابعات. لهذا عرفنا ودرسنا نوعين من هذه المتتابعات والتي تحفظ قسما من الدوال الاسية بشكل نظري وسنحاول تطبيق ذلك عمليا ضمن دراستانا المستقبلية.
الاستنتاجات
نوصي الباحثين عن إيجاد تقريبات لدوال لها سلوك لوغاريتمي في الفيزياء والكيمياء وغيرها من العلوم تطبيق تقريب هذه المتتابعتين لغرض الوقوف على جدواهما العملية والتطبيقية
 
 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول