اطروحة دكتوراه بجامعة البصرة تناقش التقنين الإشعاعي البيئي للمواد الغذائية الأساسية المحلية والمستوردة في محافظة البصرة باستخدام تقنيات مختلفة
   |   
تدريسي من جامعة البصرة ينشر بحثاً علمياً بمجلة عالمية
   |   
جامعة البصرة تقيم محاضرة ارشادية لطلبتها
   |   
مناقشة ماجستير
   |   
مناقشة دكتوراه
   |   

عقدت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة محاضرة علمية بعنوان " امنية شبكات الاستشعار اللاسلكية " للطالبة فاتن عباس فليح من علوم الحاسبات.
  وقد تناولت المحاضرة مقدمة عن " شبكات الاستشعار اللاسلكية" وتطبيقاتها بالإضافة الى المشاكل والحلول المتعلقة بأمنية هذه الشبكات ، و من الجدير بالذكر أن شبكات الاستشعار اللاسلكية تستخدم على نطاق واسع في العديد من التطبيقات ذات المهام الحرجة مثل أنظمة الاستهداف في التطبيقات العسكرية والتشخيص وتتبع ومراقبة المرضى في التطبيقات الطبية بالإضافة إلى دورها في بحوث الارصاد الجوية والجيوفيزيائية واكتشاف الحرائق مما يساعد في تجنب الكوارث الطبيعية.
وتضمنت المحاضرة :-
القضايا المهمة في مجال تأمين "شبكات الاستشعار اللاسلكية" هي إدارة مفاتيح التشفير وهي قضية بالغة الأهمية لكنها مهمة صعبة نظراً لطبيعة الشبكات العشوائية، الاتصال المتقطع، و محدودية العقد من حيث الموارد. لذلك تم استخدام نوعين من أدارة المفاتيح وهي إدارة مفاتيح التشفير المتناظرة والتي تتم عن طريق جهات مانحة موثوقة ، إلا أن استخدام جهة مانحة وحيدة في شبكات الاستشعار اللاسلكية يعد أمراً خطيراً لأنه باختراق الجهة المانحة تسقط الشبكة بأكملها. ولحل مشكلة ادارة مفاتيح التشفير المتناظرة اجريت العديد من الابحاث حيث أقترح الباحثين تشو ، سيتيا ، جاجوتا S Zhu, S Setia, S Jajodia, (برتوكول المصادقة والتشفير المحلي LEAP ) وهو بروتوكول يدعم عدة انماط اتصال.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏شاشة‏‏‏
 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول