باحثتان من جامعة البصرة تنشران بحثاً علمياً بمجلة علمية رصينة
   |   
جامعة البصرة تستقبل طلبتها الجدد للعام الدراسي 2018/2019
   |   
محاضرة علمية في جامعة البصرة عن خصائص الحجم والسطح لسبيكة هيوسلر الرباعية للمركب CoRuMnSi
   |   
محاضرة علمية بجامعة البصرة عن المواد النانوية طرق تحضيرها والاجهزة المستخدمة لقياسها
   |   
مشاركة تدريسية من جامعة البصرة بالمؤتمر العالمي الثامن للاتحاد العربي للبيئة والتنمية المستدامة الذي عقد في مقر الجامعة العربية بجمهورية مصر العربية
   |   

عقدت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة محاضرة علمية عن (طريقة جديدةDQM لحل مسائل تدفق ثنائية البعد ) وتناولت المحاضرة للتدريسي ا.د. عبدالستار جابر علي السيف.

اقترحت في هذا العمل طريقة جديدة لحل مسائل تدفق الموائع اللاانضغاطية ذات البعدين . اعتمدنا في اشتقاق او تكوين الطريقة الجديدة على دمج طريق تحليل اب- وند (Upwind)وطريقة التفاضل التربيعي (DQM). النتائج الحسابية التي حصلنا عليها من حلول مسالتين: الاولى تمثل تدفق الحرارة في وسط صلب دائري والثانية تتمثل بمعادلات نافيه-ستوكس مع معادلة الحرارة .اثبتت ان الطريقة الجديدة كفوؤة وذات تقارب ودقة عالييين مقارنة مع الطريقتين التي انبثقت منهما ومع الطرائق المتوفرة في الادبيات العلمية السابقة. حيث يعد هذا العمل من الاعمال الاصيلة في مجال الرياضيات التطبيقية والعلوم الطبيعية التي تتعلق بميكانيك الموائع وحركتها الديناميكية.
الجوانب التطبيقية لهذا العمل كثيرة منها: دراسة السوائل والغازات في حالة الحركة والسكون والمتمثلة بمعادلات المسائل المتناولة في هذا العمل حيث تلعب دور مهم في التطبيقات العلمية والصناعية ،مثل مشاكل التزيت، علم الطيران والصناعات النفطية...الخ. اخذ اهتمام العلماء والباحثين حيزا كبيرا بدراسة انسياب الموائع المصحوبة بالانتقال الحراري(Heat transfer) او الانتقال المادي(Mass transfer) او كليهما خلال اوساط عادية واخرى مسامية. وياتي هذا الاهتمام نتيجة لظهور العديد من التطبيقات في المجالات المختلفة ولا سيما مجال الصناعة كعملية التحكم في المفاعلات النووية وطرق الانتفاع بالطاقة النووية ،وطرق الانتفاع من الطاقة الشمسية واستخدامها في مرافق الحياة المتعددة،وكذلك كيفية الاستفادة من طاقة الامواج الناتجة من الحركة الموجية في الانهار والبحار، وفي تحديد الشكل الامثل لاجسام الطائرات الفائقة السرعة والسفن بكافة انواعها واشكالها ، وفي مجال التنقيب عن النفط والمياه الجوفية، وهناك تطبيقات اخرى مهمه في المجال البايولوجي وخاصة دراسة حركة الدم في جسم الانسان والحيوان وكذلك في مجال التفاعلات الكيميائية التي تحدث عند الاحتراق في الهواء او داخل المحركات والالات.
فضلا عن اقتراح بعض المشاريع البحثية حول الموضوع(Open problems) ليستفاد منها الباحثين وخاصة طلبة الدراسات العليا والمهتمين في مجال الرياضيات التطبيقية..

 
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏9‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول