رسالة ماجستير بجامعة البصرة تناقش تحضير ودراسة الخصائص الكهربائية للبوليمرات المشوبة
   |   
اطروحة دكتوراه بجامعة البصرة تناقش دراسة التغيرات الهرمونية والكيموحيوية في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض في محافظة البصرة
   |   
مناقشة ماجستير
   |   
حلقة نقاشية بعنوان (تحضير ودراسة الخصائص الكهربائية للبوليمرات المشوبة)
   |   
طلبة الدراسات العليا بجامعة البصرة يؤدون الامتحان التنافسي
   |   



ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة (دراسة التغيرات الهرمونية والكيموحيوية في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض في محافظة البصرة) وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الطالبة دلال فلاح محسن

الاجراءات المتبعة في جمع عينات المصابات وقياس العوامل الهرمونية والكيموحيوية والمناعية بأستخدام تقنية الاليزا والمطياف الضوئي اعتمادا على الكتات المتداولة مختبريا .و استعراض نتائج الدراسة اذ توصلت الدراسة الى أن متلازمة تكيس المبايض مرتبطة بشكل قوي بالأضطرابات التكاثرية والايضية والالتهابية في نساء محافظة البصرة. وكذلك مناقشة الاسباب الرئيسية التي ادت الى النتائج

هدفت الاطروحة على تسليط الضوء على بعض مسببات متلازمة تكيس المبايض من خلال دراسة التغيرات في العوامل الهرمونية والكيموحيوية والمناعية وكذلك التركيز على تأثير البيئة والسمنة والعمر على النساء اللائي يعانين من هذا الاضطراب في محافظة البصرة وقد شملت هذه العوامل:- العوامل الهرمونية:وتضم الاستراديول ، البروجستيرون ، التستوستيرون ، البرولاكتين ، هرمونات LH ، FSH ، TSH ,T3,T4.
وكذلك -العوامل الكيموحيوية: وتضم وظائف الكبد (AST, ALT, ALP), وظائف الكلى (اليوريا ، الكرياتينين), الدهون (الكولسترول ، TG ، HDL ، VLDL ، LDL) ، البروتين الكلي والجلوكوز.اضافة الى العوامل المناعية:وتضم المحرضات الالتهابية TNF-α و IL-18.
وناقشت الاطروحة - ألأضطرابات الهرمونية ، وخاصة ارتفاع مستويات LH والتستوستيرون ، وانخفاض مستويات الاستراديول والبروجستيرون هي الأسباب الرئيسية لحدوث متلازمة تكيس المبايض ,لم يظهر العمر ومؤشر كتلة الجسم والمنطقة الجغرافية تأثير كبير من حدوث متلازمة تكيس المبايض. 
اضافة الى حدوث مقاومة للأنسولين من خلال المستويات العالية من الأنسولين فضلا عن ارتفاع الكورتيزول و T3 و TSH والجلوكوز له دور كبير في حدوث متلازمة تكيس المبايض.
وكذلك أظهرت مرضيات متلازمة تكيس المبايض زيادة واضحة في العوامل الالتهابية.

وقد أظهرت النتائج وجود علاقة طردية معنوية بين IL-18 مع الكورتيزول والأنسولين بينما أظهر TNF-α علاقة عكسية معنوية مع T4 فقط.

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول