محاضرة علمية بجامعة البصرة حول نماذج الانحدار اللامعلمي
تاريخ النشر : 2018-12-26 08:43:50
عدد المشاهدات : 336
تاريخ النشر : 2018-12-26 08:43:50
عدد المشاهدات : 336
عقدت كلية التربية للعلوم الصرفة في قسم علوم الحاسوب /جامعة البصرة محاضرة علمية (حول نماذج الانحدار اللامعلمي )وتناولت المحاضرة للاستاذ المدرس اميرة جابر محيسن
عندما تتوافر معلومات كافية عن الظاهرة المدروسة فان المنهج الإحصائي يتركز على إيجاد دلائل أو مؤشرات تميز هذه الظاهرة ، وهذه الدلائل أو المؤشرات تدعى بالمعلمات وينصب العمل الإحصائي على إيجاد مقدرات هذه المعلمات باستعمال طرائق تتطلب عدة افتراضات كان يكون المجتمع الذي سحبت منه العينة محدد بشكل واضح وهو مايدعى بالتحليل المعلمي ، الا ان تعقد الظواهر وتشعبها وتطور العلاقات وعدم توافر معلومات كافية عنها كان تكون الظاهرة تحدث لأول مرة أو تكون النماذج المقترحة تفتقر إلى خصائص يمكن التعويل عليها ، كل ذلك يدفع الباحث إلى استخدام اسلوب آخرأكثر مرونة في النمذجة واستخدام طرائق لاتتطلب فرضيات أو على الأقل تتطلب فرضيات اقل من الأسلوب المعلمي، وعندما يتم التحرر من أية صيغة دالية للظاهرة المدروسة بل يترك للبيانات تحديد الصيغة الدالية للمنحني المقدر وهو مايدعى بالتحليل اللامعلمي ، وتهدف هذه المحاضرة إلى تسليط الضوء على نماذج الانحدار اللامعلمي وطرائق معالجتها