جامعة البصرة تنظم دورة عن نظريات التعليم واسلوب تطوير الممارسات التدريسية في التعليم الجامعي
تاريخ النشر : 2019-03-17 11:16:18
عدد المشاهدات : 402
تاريخ النشر : 2019-03-17 11:16:18
عدد المشاهدات : 402
نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر دورة عن نظريات التعليم واسلوب تطوير الممارسات التدريسية في التعليم الجامعي بمشاركة تدريسين
وتهدف الدورة:-
تعريف المشاركين بالنظريات التعليمية الأكثر شيوعا في الأوساط العلمية العالمية ومنها النظرية السلوكية والاجتماعية والبنائية ونظرية التعلم المستندة على الدماغ والذكاءات المتعددة وغيرها.
- التعرف على اهم المتطلبات التدريسية التي ينبغي على كل تدريسي الالمام بها،
- توفير بيئة تعليمية آمنة خالية من أي تهديد.
- تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية.
- توليد الأسئلة المثيرةوالمنتجة لتفكير الطلبة.
- اهمية تقديم المادة الدراسية بطريقة تتحدى قدرات الطلبة ليتمكنوا من الابداع والتفاعل معها.
- تنويع طرائق التدريس في الدرس الواحد لمعالجة الملل الذي قد يصيب عدد من الطلبة ولمعالجة الفروق الفردية بينهم.
- أهمية استخدام التقنيات وأجهزة العرض البصرية عند تدريس المادة الدراسية.
- أهمية إعطاء فترة استراحة للطلبة بعد كل ساعة دراسية لما لها من تأثير في تجديد طاقة الطالب للتعلم.
- التعرف على طرائق التدريس التفاعلية ومنها العصف الذهني والتعلم التعاوني وغيرها.
تضمت الدورة اهم النظريات التعليمية التي أثرت العملية التدريسية في التعليم بصورة عامة والتعليم الجامعي بصورة خاصة، والتي كان لها الأثر الواضح في تغير وتطوير السياسات التعليمية والتربوية في العالم....وقد قام بالقاء المحاضرات أ.د عبدالواحد محمود محمد