جامعة تنظم حلقة نقاشية حول تقويم تجربة تطبيق الطلبة /المدرسين في كلية التربية للعلوم الصرفة في المدارس الثانوية
تاريخ النشر : 2019-04-23 09:56:07
عدد المشاهدات : 333
تاريخ النشر : 2019-04-23 09:56:07
عدد المشاهدات : 333
نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة حلقة نقاشية حول تقويم تجربة تطبيق الطلبة /المدرسين في كلية التربية للعلوم الصرفة في المدارس الثانوية
فقد عقدت حلقة نقاشية بإدارة الأستاذ الدكتور عبدالواحد محمود محمد وبمشاركة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة المرحلة الرابعة، الهدف من الحلقة التعرف على اهم الإيجابيات والصعوبات التي واجهة الطلبة /المطبقين، والاستماع الى آرائهم ومقترحاتهم لتعزيز الإيجابي منها ومعالجة نقاط الضعف مستقبلا.
تضمنت الحلقة
درس التربية العملية (المشاهدة والتطبيق) من أهم عناصر إعداد المدرس في كلية التربية للعلوم الصرفة، اذ يتعرف الطلبة/المطبقين على أهم متطلبات مهنة التدريس واخلاقياتها، اذ يكتسب الطالب فكرة عن خصائص التعليم الناجح، ويختبر تمكنه من مادة تخصصه العلمية فعلاً، ويعتمد طرائق التدريس المتنوعة، وكذلك الوسائل والتقنيات التعليمية، وإدارة الصف وكيفية التعامل مع الإدارة والزملاء من المدرسين... وتنمو في أثناء ذلك بعض من جوانبه الشخصية بوصفه قائداً ومعلماً ومسؤولاً.
كما اوصت الحلقة
- ازدحام الصفوف، اذ يتواجد 40-50 طالب في الصف الواحد لبعض المدارس وهذا من المؤكد يؤثر على عملية إيصال المادة بصورة سليمة للطلبة وخاصة ان طرائق التدريس الحديثة تؤكد على المشاركة الفعلية للطالب في الدرس.
- بعض المدارس (النظام الثلاثي) فيها وان وقت حصة الدرس 30-35 دقيقة وان هذه المدة غير كافية لإعطاء الأمثلة وحل التمارين ومناقشة الطلبة.
- كما طالب بعض الطلبة زيادة عدد فرصهم في التدريس المصغر (اثناء فترة الاعداد في الكلية وخاصة المرحلة الثالثة والرابعة) لصقل مواهبهم ومهاراتهم بشكل أكبر.