جامعة البصرة تنظم ورشة عمل بعنوان (دوافع وأساليب الغش في الامتحانات الجامعية وسبل المعالجة)

نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة وباشراف وحدة الإرشاد التربوي والتوجيه النفسي وبالتعاون مع مركز التطوير والتعليم المستمر وتزامنا مع نهاية الفصل الدراسي الثاني العام الدراسي ٢٠٢٢_ ٢٠٢٣ وأيذاننا ببدء الامتحانات النهائية العملية والنظرية
يوم الاربعاء الموافق 3-5-2023
هدف من الندوة توعية الطلبة بخطورة الاقدام على محاولة الغش الطلابي في الامتحان وتعريفهم بالقوانين الرادعة لهذه الحالة ضمن القوانين والتعليمات الامتحانية في الجامعات العراقية .
وتعزيز ثقتهم بانفسهم لتأدية الامتحانات والنجاح فيها بالطرق السلمية التي تتماشى مع احكام الحرم الجامعي والقيم الأخلاقية والواعز الديني وتعريفهم بطرق الكشف عن الغش من خلال تحليل خط الطالب وتوقيعه ومقارنة بالاخرين وتحليل انواع الوسائل المستخدمة في الغش والكشف عن الثغرات التي تعد ادلة قاطعة على محاولة الغش  ومناقشتهم في دوافعهم للجوء لمحاولة الغش وارشادهم الى سبل المعالجة والاعتماد على تحصليهم الدراسي والجد والاجتهاد لاجل النجاح والتفوق في مراحلهم الدراسي
تضمنت الورشة المحاور التالية :
المحور الأول
التزوير والتزييف وطرق الكشف
العقيد الدكتور باسم مفتن اوحيد
مديرية شرطة البصرة – قسم الادلة الجنائية
المحور الثاني
التعليمات الامتحانية الخاصة بالتعامل مع حالات الغش
أهم الدراسات والبحوث التي تناولت مشكلة الغش الطلابي
الدكتوره أمل علي ياسين – كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة
المحور الثالث
الدوافع النفسية وراء ظاهرة الغش
المدرس نورة ناصر حميد - كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الكيمياء
المحور الرابع
سبل معالجة الغش الطلابي في الجامعات
المدرس وجدان ياسين عبد الكريم كلية التربية للعلوم الصرفة - قسم علوم الحاسوب
المدرس سارة عارف كامل_ كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الكيمياء
التوصيات
ضرورة مساهمة افراد من لجنة الادلة الجنائية قي لجان التحقيق في حالات الغش .
ضرورة التواصل مابين الطلبة واساتذتهم في الإرشاد التربوي لاجل تحديد مشاكلهم الدراسي والعمل على تجاوزها .
الاعتماد على اساليب جديدة متنوعة في تحصيل الدراسي للطلبة ومعايير مختلفة التقييم لمعرفة مستوى الطلاب الحقيقي.