جامعة البصرة تنظم ورشة عمل لطلبة المرحلة الرابعة بعنوان ( ثمرة أعوامك الجامعية ... بحث تخرجك)

نظمت وحدة الارشاد التربوي والتوجيه النفسي وبالتعاون مع مركز التطوير والتعليم المستمر وبرعاية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ الدكتور مهند جواد كاظم ورشة عمل لطلبة المرحلة الرابعة بعنوان ( ثمرة أعوامك الجامعية ... بحث تخرجك)
هدفت الورشة الى تعريف الطلبة بآلية اعداد بحوث التخرج وفق اساسيات وشروط انجاز البحث في اقسام الكلية الخمسة وسبل الارتقاء في اعداد بحوث علمية اكاديمية تواكب التطور العلمي واهم البرامج التي تساعد الطالب في الحصول على المصادر والمراجع العلمية و توظيف الذكاء الصناعي في اعداد البحوث باستخدام احدث البرامج منها Chat PDF CHAT GPT وconsensus و Elicit واهم معايير تقييم بحوث التخرج من قبل لجنة المناقشة والمشرف
حاضر فيها كل من
الاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد صالح - قسم الكيمياء
المدرس الدكتور أمل علي ياسين – قسم علوم الحياة
المدرس الدكتور موسى كاظم شامر - قسم الفيزياء
المدرس الدكتور خالد عبد الاله عبد الزهرة - قسم الرياضيات
المدرس الدكتور وجدان ياسين عبد الكريم - قسم علوم الحاسوب
تم التحاور مابين المحاضرين والطلبة بحضور السيد عميد الكلية لتحديد والوقوف على اهم الصعوبات التي تواجه الطلبة في اعداد بحوث تخرجهم ومكامن الضعف والقوة في انجاز البحوث
كما لخصت الورشة بعدد من التوصيات نذكر منها
1. التأكيد على كتابة بحث اكاديمي علمي تتوافر فيه كل مكونات البحث مصاغ بأسلوب محكم وخالي من الأخطاء الإملائية والنحوية والترجمة غير الرصينة
2. ضرورة تخصيص ساعة ضمن الجدول الاسبوعي بمسمى مشروع البحث لغرض تفرغ الطلبة لإتمام بحوثهم
3. توفير مختبرات ملائمة لتشجيع الطلبة على البحوث العملية ودعم البحوث العملية بتوفير المستلزمات الضرورية للبحث
4. اعطاء درس منهجية البحث العلمي اهتمام اكثر لأنه اساس كتابه بحث التخرج مع امكانية نقله من المرحلة الرابعة مع إجراء بحث مصغر مع درس منهجية البحث العلمي لتدريب الطلبة
5. دمج البحوث من خلال مشاركة او معايشة طلاب البحوث الاولية مع طلبة الماجستير والدكتوراه ومنشأت الدولة الصحية والزراعية
6. ضرورة اعداد استمارات تقييم بحوث الطلبة لكل قسم وللجان المناقشة والمشرفيين تتضمن عدد من النقاط الواجب توفرها في متطلبات انجاز بحث التخرج
7. الدعم الجدي لبحوث التخرج العملية واصدار تعليمات تؤكد على ضرورة ان يعد الطالب بحثه بنفسه من خلال متابعة الاستاذ له التأكد من إعداد الطالب بحثه بنفسه وليس من قبل المكاتب الخاصة والابتعاد عن البحوث التي هي عبارة عن تقارير جاهزة مسحوبة من الانترنت
8. اعادة النظر في طريقة توزيع البحوث نقترح ان يكون هناك مشروع واحد لمجموعة من الطلبة لكل استاذ على ان يتضمن المشروع اضافة علمية او حل لمشكلة اجتماعية او صناعية او اكاديمية
9. مناقشة البحوث تكون بشكل اكثر علمية من خلال عمل مؤتمر لكل بحوث التخرج بحضور الاساتذة والطلاب وكل اختصاص في يوم ويقدم الطالب عرض لمشروعه ويناقش. كما معمول للبحوث العملية ويجب تسليم البحوث المعده قبل فترة زمنية كافية قبل يوم المناقشة لغرض القراءة بشكل جيد .
10. متابعة الاستاذ لطلابه وإرسال تقارير شهرية للجنة بحوث التخرج بالقسم والاعتماد على مواضيع حديثة تواكب العصر
11. اختيار بحوث نظرية ذات طابع علمي متجدد لتسليط الضوء عن اخر ما توصل اليه العلم والابتعاد عن ماهو معروف ومكرر
12. اجراء استبيان في نهاية العام الدراسي لغرض تقييم بحوث التخرج وكتابة المقترحات حول سبل النهوض بالواقع التعليمي والعلمي لبحوث التخرج