تدريسي من جامعة البصرة ينشر بحثا في مجلة عالمية

 

نشر الاستاذ الدكتور  كامل حسين علوان التدريسي في قسم الكيمياء – كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة البصرة بحثا بعنوان

Lab-Made Semi-Automated Microfluidic Flow Injection Spectrophotometric System for Determination of Nitrite in Natural Water

تصنيع نظام مايكروفلوديك حقن جرياني شبه اوتوماتيكي مختبري لتقدير آيون النتريت في المياه الطبيعية.

في مجلة: Journal of Physics: Conference Series

في دار النشر:  IOP Science

وهي ضمن المستوعب:  سكوبس

الملخص:

تم بناء وتصميم نظام مايكروفلوديك حقن جرياني شبه اوتوماتيكي محلي الصنع في مختبرات قسم الكيمياء كلية التربية للعلوم الصرفة لتقدير آيون النتريت في المياه الطبيعية. تكمن أهمية البحث بكونه يهتم بإدخال تقنية حديثة ومتطورة ولأول مرة في جامعة البصرة وكذلك بتصميم الجهاز وبناءه في مختبراتنا للحصول على نتائج سريعة ودقيقة وتقدير النترات في المياه بطريق غير مكلفة بسبب استهلاك كميات قليلة جدا من الكواشف والعينات.

أحتوى النظام المصمم على شريحة مايكروفلوديك ثنائية القناة بأبعاد (40  مايكرولتر وطول 5cm) كل قناة حجمها 20 مايكرولتر وهذا يسمح باستخدام حجوم صغيرة جداً من الكواشف الكيميائية والعينات. كانت الخطية للتراكيز القياسية المحقونة ضمن المدى (0.025-0.15) مايكروغرام/مل. بلغ معامل الأرتباط لست نقاط 0.9997، الأنحراف القياسي النسبي لعشر حقنات من 0.1 مايكروغرام/مل 0.08%. فيما انخفض حد الكشف الى 1.75 نانوغرام/مل. وبلغ سرعة النمذجة 150 نموذج/ساعة وبالتالي كل نموذج يستهلك 55.7 مايكرولتر من الكواشف الكيميائية بينما تستهلك 150 نموذج حوالي 8.355 مايكرولتر وهذا يدل دلالة واضحة على أن النظام يستهلك حجوم صغيرة جدا من الكواشف وبالتالي انتاج النفايات الكيميائية يكون أقل مايمكن. لذا يمكن اعتبار هذا النظام من الأنظمة الصديقة للبيئة.