رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول (دراسة ثيرموداينميكية وحركية لامتزاز بعض العقاقير الدوائية من محاليلها المائية)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم الكيمياء بجامعة البصرة رسالة ماجستير حول( دراسة ثيرموداينميكية وحركية لامتزاز بعض العقاقيرالدوائية من محاليلها المائية)
وتضمنت الرسالة التي قدمها الباحث (نزار شاتي نوير) تحضيرالكاربون المنشط من مادة أولية رخيصة الثمن وصديقة للبيئة هي (نوى ثمار النبق(السدر))( Ziziphus spina-christi). ثم شخص الكاربون الفعال المحضر بوساطة مجاهر وتقنيات مختلفة,مثل (FT-IR ,SEM,EDX,X-RD).وتم دراسة بعض الصفات الفيزيائية للكاربون المنشط المحضر، أذ وجدان نسبة الرطوبة (1.57%) والرماد (3.21% ) والكثافة (0.60g/cm3) بالأضافة الى قياس الدالة الحامضية وكانت (7.2). كما تم دراسة كفاءة الكاربون المنشط المحضرفي امتزاز العقاقير قيد الدراسة من محاليلها المائية وذلك لاستكشاف مدى قابلية المادة المازة المحضرة على علاج حالات التسمم بالادوية. حيث تم دراسة المتغيرات المؤثرة على سعة الامتزاز المتمثلة بدراسة تأثير زمن الاتزان والتركيز الابتدائي وكمية المادة المازة ودرجة الحرارة والدالة الحامضية للعقاقير قيد الدراسة
واستنتجت الدراسة:
ان للكاربون المنشط المحضر من مواد اولية نباتية (نوى ثمار النبق(السدر)) ( Ziziphus spina-christi) كفاءة إمتزاز عالية للعقاقير قيد الدراسة لأنه يمتلك مساحه سطحية عالية ومسامات كبيرة وهذا ما اكدته نتيجة SEM.
أعطى نموذج ايزوثيرم فرندلخ أفضل انطباق على النظام المدروس وبشكل أقل ايزوثيرم لانكماير عند تطبيقها على بيانات الامتزاز العملية في جميع الحالات المدروسة.
أظهرت نتائج الدراسة الحركية أن نظام الامتزاز يخضع لمعادلة المرتبة الثانية الكاذبة وفقا لقيم معاملات الارتباط (R2) للعقاقيرقيد الدراسة.
ومن خلال الدراسات الثيرموداينميكية التي أجريت فضلاً عن دراسات أخرى تؤثر في تحديد كفاءة الامتزاز وطبيعة تأثير التركيز ودرجة الحرارة وغيرها أن عملية الامتزاز للعقاقير قيد الدراسة ذات طابع فيزيائي.
التوصيات:
دراسة استعمال الكاربون المنشط المحضر في التطبيقات الصناعية نظراً لسهولة الانتاج والكلفة المنخفضة.
دراسة بعض العوامل الكيموحيوية لدراسة تأثير الكاربون المنشط في التقليل من اضرار التسمم بالأدوية بطريقة الـ (in vivo).
تحديد الجرعة المناسبة فعلياً من المادة المازة المحضرة لعلاج حالات التسمم الدوائي.
أجراء دراسة نظرية بأستخدام برامج معدة لهذا الغرض, لجراء بعض الحسابات ذات العلاقة بالابعاد الهندسية والكثافات الالكترونية فضلا عن طاقات الجزيئة لتقييم تأثيرها على كفاءة إمتزازالعقاقير قيد الدراسة فضلا عن النظر في إمكانية تحديد المواقع النشطة التي يتم عن طريقها ارتباط الجزيئات الممتزة بسطح الكاربون المنشط والتي يصعب تحديدها من خلال الدراسات المختبرية والعملية مالم
يستعمل اجهزة مطورة تقنياً ومهيئة لهذاالغرض. كذلك يمكن من خلال الحسابات النظرية التنبؤ عن طرق تحضير الكاربون المنشط