رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول (الاستدلال الاحصائي في مركبات تباين)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في قسم الرياضيات بجامعة البصرة رسالة ماجستير حول الاستدلال الاحصائي في مركبات تباين
وتضمنت الرسالة التي قدمها الباحث(عمارعبد الامير حمزة)
دراسة الاستدلال الإحصائي في مركبات تباين نماذج القياسات المكررة . يتم النظر في ثلاثة جوانب من العمل. في الجانب الأول ، نأخذ في الاعتبار نموذج القياسات المتكررة ، والذي يحتوي على عامل واحد فقط داخل الوحدات ، وعامل واحد بين الوحدات وعامل تفاعل ويتضمن ثلاثة تأثيرات عشوائية أحادية المتغير بالإضافة إلى مصطلح الخطأ للنموذج. ونبحث في تحليل التباين وقمنا أيضًا بتقدير معلمات النموذج باستخدام طريقتين ، الأولى هي طريقة المربعات الصغرى والثانية طريقة الترجيح الاعظم ، وكذلك التحقق من بعض خصائص المقدرات , غير متحيز ومتسق وكفؤ وكافي و وجدنا فترات ثقة لمركبات التباين لنموذج القياسات المتكررة ، وتم اختبار الفرضيات المتعلقة بمعلمات النموذج باستخدام اختبارنسبة الترجيح.
المعتادة لبناء فترات الثقةANOVA وفي الجانب الثاني , قدمنا عددا من الاجراءات من نوع
على التركيبات الخطية لمركبات التباين في نموذج القياسات المتكررة و اقترحنا توسيع هذه ANOVAالاجراءات لتشمل التصميمات غير المتوازنة عن طريق استبدال المربعات المتوسطة
و اوضحنا كيفية استخدام هذه المربعات المتوسطة ANOVAالمعتادة بالمربعات غير المتوازنة
الجديدة في بناء فترات الثقة على مجموعات خطية من مركبات التباين , ايضا قمنا بتطوير مجموعة احصاءات جديدة يمكننا استخدامها في بناء فترات الثقة لمركبات التباين في نموذج القياسات المتكررة , وهذه الاحصاءات هي بديل للمربعات المتوسطة غير الموزونة المعممة التي حصلنا عليها مسبقا.
أخيرًا ، اخترنا بيانات حقيقية لتجربة لتوضيح الجانب العملي للطرق المستخدمة في هذه الدراسة. الهدف من مجموعة البيانات هو دراسة تأثير الموسم وصنف النباتي ومستويات مختلفة من الكبريت ومستويين مختلفين من السوبر فوسفات ومستويات من عملية غسل التربة على صفة الطول لنباتات الخس المزروعة في بيئة شديدة الملوحة .
واوصت الرسالة
دراسة تقدير مركبات التباين في نموذج القياسات المتكررة متعدد المتغيرات , عن طريق التعظيم ونستخدم طريقة معدلة لتقدير معلمات نموذج القياسات المتكررة متعدد المتغيرات على عدة مستويات.
دراسة مدى كفاية واكتمال نموذج القياسات المتكررة متعدد المتغيرات من خلال تحويل المسالة باستخدام المصفوفة المتعامدة وايجاد الحد الادنى لمقدرات التباين غير المتحيزة لمعلمات النموذج. دراسة الاسلوب البايزي على نموذج القياسات المتكررة متعدد المتغيرات وايجاد التوزيع الاحتمالي لعمل استدلالات على نموذج القياسات المتكررة متعدد المتغيرات.