جامعة البصرة تناقش اطروحة دكتوراه حول(تحليل عدم الاستقرار الخطي والاستقرار غير الخطي للحمل في اوساط ثنائية المسامية وجريان Poiseuille)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم الرياضيات في جامعة البصرة أطروحة دكتوراه حول تحليل عدم الاستقرار الخطي والاستقرارغير الخطي للحمل في اوساط ثنائية المسامية وجريان Poiseuille
وتضمنت الاطروحة التي إدارتها الباحثة (الاء جبار بداي)
تتكون هذه الأطروحة من ثلاثة أجزاء رئيسية في الجزء الأول ، تم دراسة استقرار وعدم استقرار الموائع المشبعة لوسط مسامي ثنائي المسامية وفي ثلاث مسائل ، وهي: تأثير رد الفعل الكيميائي على الحمل في وسط ثنائي المسامية، تأثيرات التفاعل الكيميائي والمجال المغناطيسي على الحمل مزدوج الانتشار في وسط ثنائي المسامية ، والحمل المزدوج الانتشار في الاوساط ثنائية المسامية مع تاثير التدوير وشروط حدودية من النوع العام لكل من معادلات الحرارة والتركيز.
في الجزء الثاني ، تم تحليل ثلاثة نماذج من الحمل مزدوج الانتشار للمائع المشبع في الاوساط المسامية. تم فرض ان تراكيز المادة المذابة في المائع لها علاقة خطية بالنسبة لدرجة االحرارة في ثلاثة نماذج. في النموذج الاول، درسنا استقرارنموذج Darcy للحمل مزدوج الانتشار في وسط ثنائي المسامية مع رد الفعل الكيمائي. في النموذج الثاني، تم اعتماد مسألة الحمل مزدوج الانتشار في وسط مسامي نوع Brinkman مع رد الفعل الكيمائي وشروط حدود الانزلاق. في نهاية هذا الجزء ، تم دراسة مسألة الحمل مزدوج الانتشار في وسط ثنائي المسامية مع نموذج Brinkmanللاوساط الماكروية ونموذج Darcy للاوساط المايكروية, حيث تم التحقق من تاثيرات التفاعل الكيمائي وشروط حدود الانزلاق في المسام الكبيرة نسبيًا.
في الجزء الثالث ، تم دراسة مسألة الجريان المسماة Poiseuille في وسط مسامي مع شروط حدود الانزلاق في مسألتين. في المسألة الأولى ، تم التحقيق من تأثير التدفق العمودي المنتظم على استقرار الجريان في قناة ذات وسط مسامي مشبعة بمائع نيوتوني وتم اعتماد نموذج Brinkman . علاوة على ذلك ، في المسألة الثانية ، تم دراسة عدم الاستقرار الخطي للجريان المدفوع بواسطة الضغط في قناة مليئة بمادة مسامية ومشبعة بالمائع باستخدام نموذج Brinkman ايضا، مع وجود تأثيرات المجال المغناطيسي المنتظم وشروط حدود الانزلاق