رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول (تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية لبعض مشتقات المركبات الحلقية غير المتجانسة ودراسة تكوين معقداتها للعناصر الانتقالية والنانوية)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم الكيمياء في جامعة البصرة رسالة ماجستير حول تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية لبعض مشتقات المركبات الحلقية غير المتجانسة ودراسة تكوين معقداتها للعناصر الانتقالية والنانوية.
وتضمنت رسالة التي قدمتها الباحثة ( ضمياء عبد الشهيد عيسى )تحضير مجموعة من مركبات النايترون والناتجة من تفاعل مركبات الالديهايدات مع N- فنيل هيدروكسيل أمين من خلال خطوتين:
الخطوة الاولى تحضيرN- فنيل هيدروكسيل أمين من اختزال النايترو بنزين بواسطة مسحوق الزنك وبوجود كلوريد الأمونيوم كعامل مساعد, بينما الخطوة الثانية تتضمن تفاعل مركبات الألديهايدات المعوضة 2-هيدروكسي بنزالديهايد, 2-بايرول-2-كاربالديهايد,2-بيريدين كاربوكسالديهايد. مع N- فنيل هيدروكسيل أمين لتعطي سلسلة من مركبات النايترون, كمأ تم تفاعل الليكاندات ألتي تضم مجموعة النايترون وهي L1, L2, L3 لتحضير المعقدات المتناظرة وبالنسب المولية (فلز: ليكاند) 2:1 للكوبلت ⅡⅠ والكروم ⅡⅠ والنحاس Ⅱ وذلك من مفاعلة ملح كل أيون فلزي على حده مع محاليل الليكاندات وتسخين مخاليط المزج هذه للحصول على ناتج أوفر.
الهدف من الرسالة
تم التأكد من صحة التراكيب المقترحة للمركبات المحضرة باستخدام طيف تحت الحمراء والأشعة المرئية وفوق البنفسجية واطياف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون والكاربون ومطيافية الكتلة .
حضرت معقدات الكوبلت و الكروم و النحاس لليكاند واحد وهو L1 بطريقة الموجات فوق صوتية باستخدام محاليل مخففة من أملاح الفلزات المذاب بالميثانول و تعريضها الى موجات صوتية بطاقة 480 w و تردد 60 Hz, وأظهرت الصور المأخوذة من المجهر الإلكتروني الماسح FESEM تركيب شبه كروية ذات أحجام مايكروية و نانوية, و تحوي العديد من التراكيب الحبيبية grain المتكتلة.
و حضرت أكاسيد الفلزات النانوية Co3O4 و Cr2O3 بطريقة التحلل الحراري للمعقدات المحضرة, و قد أثبتت قياسات حيود الأشعة السينية XRD و المجهر الألكتروني الماسح FESEM صحة تراكيب الجسيمات النانوية.
كما تم دراسة الفعالية البايولوجية للمركبات المحضرة لنماذج مختارة من البكتريا حيث أظهرت المركبات فعالية عالية ضد نوعين من البكتريا