جامعة البصرة تناقش اطروحة دكتوراه حول (تحضير وتشخيص ودراسة تحليلية لبعض الكواشف المخلبية الجديدة ومعقداتها مع النحاس (II) والزئبق (II) ودراسة فعاليتها البايولوجية )

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم الكيمياء في جامعة البصرة اطروحة دكتوراه حول تحضير وتشخيص ودراسة تحليلية لبعض الكواشف المخلبية الجديدة ومعقداتها مع النحاس (II) والزئبق (II) ودراسة فعاليتها البايولوجية
وتضمنت الأطروحة التي ادارها الباحث (حسنين عبد الصمد عبد المجيد) تحضير مركبات آزو ومركبات قواعد شف مشتقة من الأمينين الدوائيين (4 -أمينو بنزويت المثيل و 4-أمينو بنزويت الأثيل ) وبعض معقداتها وتشخيصها بالأشعة تحت الحمراء والأشعة المرئية وفوق البنفسجية ومطيافية الكتلة ومطيافية الرنين النووي المغناطيسي للبروتون (1H NMR) والكاربون (13C NMR). ودراسات تحليلية كتأثير الأس الهيدروجيني وتأثير مذيبات مختلفة القطبية في أطياف الامتصاص الالكترونية لمركبات الآزو كذلك دراسة طيفية لمعقداتها مع أيوني النحاس (II) و الزئبق (II) وتناولت أيضا مدى انطباق قانون بير وحساسية الطريقة الطيفية. وتضمنت الدراسة أيضا أجراء بعض التطبيقات إذ اُستُعِملت بعض محاليل هذه المركبات في تقدير أيون النتريت ودُرِسَت أيضاً الفعالية البايولوجية لجميع المركبات ضد صنفين من البكتريا والفطريات
أهداف الأطروحة :
تحضير مركبات آزو (A10-A1) ومركبات قواعد شف (S5-S1) من أمينات دوائية مشتقة من 4)-أمينو حامض البنزويك استر) كجزء أساس مع فينولات دوائية والديهايدات مختلفة , وتحضير المعقدات الصلبة للنحاس (II) والزئبق (II) مع مركبي الآزو ( A1و A6), ومعقدات النحاس (II) مع مركبات قواعد شف (S5-S1) وتشخيصها بمختلف الطرائق لدعم الصيغ المقترحة . وأجراء بعض الدراسات التحليلية على مركبات الآزو كدراسة تأثير بعض المذيبات مختلفة القطبية على قمم امتصاصها , وحساب ثوابت التأين والبرتنة بمحاليل مختلفة الدالة الحامضية وتعيين النقاط الايزوبستية . ودراسة الظروف المثلى لتكوين معقدات الآزو . وأجراء بعض التطبيقات على المركبات كاستعمال محاليل مركبي الآزو ( A2 و A7 ) في تقدير النتريت , وأيضا دراسة الفعالية البايولوجية المضادة للجراثيم لجميع المركبات ضد صنفين لكل من البكتريا والفطريات.
استنتجت الاطروحة
أكدت الطرائق التشخيصية لمركبات الآزو ومركبات قواعد شف ومعقداتها صحة التراكيب المقترحة. وبينت نتائج الدراسات التحليلية والتحليل الحراري الوزني إن معقدات الزئبق (II) أكثر استقرار من معقدات النحاس (II) مع مركبي الآزو (A1 و A6) , بالإضافة إلى ذلك فان النحاس (II) يكون معقدات مع مركبات قواعد شف أكثر استقرارا من معقداته مع مركبي الآزو. وطبق قانون بير في تقدير النحاس (II) والزئبق (II) طيفيا باستعمال محاليل مركبي الآزو (A1 و A6) عند الأطوال الموجية العظمى وبينت الطريقة الخطية العالية للانطباق . وإن الطريقة المستعملة لتقدير أيون النتريت طيفيا من محلولي مركبي الآزو (A2 و A7) تعد سهلة وحساسة وسريعة وذات دقة وضبط عالٍ. وبينت نتائج الدراسة البايولوجية بان مركبات قواعد شف أكثر فعالية تجاه البكتريا والفطريات. وتعد مركبات الآزو هي الأفضل من مركبات قواعد شف في الدراسات التحليلية بسبب تفكك الأخيرة في الأوساط المائية.