جامعة البصرة تقيم ورشة عمل بعنوان ( الصعوبات التي تواجه الطالب المطبق في مجال التربية العملية وكيفية حلها )

اقامت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة في قسم علوم الحاسوب ورشة عمل بعنوان بعنوان الصعوبات التي تواجه الطالب المطبق في مجال التربية العملية وكيفية حلها
وتضمنت الورشة عدة محاور
المحور الاول : كان يتضمن موضوع تشتيت الانتباه وعلاجه، حيث قدم من خلاله الاستاذ الدكتور اياد ابراهيم عبد السادة المشاكل التي يعاني منها الطالب المطبق في كيفية جذب انتباه الطلبة اليه ، ومعالجه المشاكل الناجمه من تشتت انتباه الطلبة اثناء التدريس ، ووضع الحلول والتوصيات الخاصة به
اما المحور الثاني : فقد تضمن عنوان (المادة العلمية ) ، حيث قدم الاستاذ المساعد الدكتور / صلاح فليح جانبا من المناهج التعليمية ومدى تأثيرها على الطالب ، بالإضافة الى الصعوبات التي تواجه الطالب متمثلة بصعوبة المنهج المقرر ، ووضع الحلول في معالجة قدرة الطالب على احتواء المادة العلمية.
اما المحور الثالث : فقد تضن الصعوبات التي تواجه الطالب في مجال التربية العملية وفيها تطرقت الدكتورة / زينب حمزة عباس الى اهم المشاكل التي يواجهها الطالب / المطبق قيما يتعلق ببرامج التربية ، اي المشاكل مع المشرف الاكاديمي ، والمشاكل مع مدير المدرسة ، والمشاكل مع المعلم المعاون ) كيفية معالجتها ووضع الحلول المناسبة لها
اما المحور الرابع : حيث كان يتضمن عنوان ( التكيف مع المدرسة ) ، حيث تناول المدرس المساعد عمار اسعد محمد المشاكل التي يعاني منها الطالب / المطبق في مجال المدرسة ، والصعوبات التي يتعرض لها متمثلة بالبيئة المدرسية وكيفية التكيف معها ، بالإضافة الى التوصيات المتعلقة بكيفيه تجاوز الطالب لتلك الصعوبات
اما المحور الخامس : فقد تناول موضوع ( التكيف مع الطلاب ) وفيه تناولت المدرس / وجدان ياسين عبد الكريم
الصعوبات التي يتعرض لها الطالب / المطبق مع الطلاب وكيفية استيعابهم بالطريقة الصحيحة ، اضافة الى
وضع الحلول المناسبة في حالة حدوث مشكله ما واحتوائها .
اما المحور السادس فقد كان يتضمن ( تعليمات الطالب المطبق ) وفيه تحدث المدرس المساعد الاستاذ ظافر غني حوني الى الالتزام بجميع التعليمات والتوصيات التي تخص برنامج التربية العملية ومعرفة اجراءات المدرسة
وتطبيقها بشكل مناسب .
اما المحور السابع فقد تضمن (البيئة النفسية والاجتماعية ) وفيها تطرقت الدكتور زينب جميل عبد الجليل الى دور بناء شخصية الطالب الجامعي من الجانب النفسي والعلمي والتربوي وهذه الجوانب تمثل شخصية المعلم او المدرس المسؤول عن الجانب التربوي والعلمي
وقد قدمت الورشة مجموعة من التوصيات
- ضرورة الاهتمام بدراسة المواد التربوية ونظريات التعلم التي تدس خلال المراحل الأربعة وتوظيفها بشكل عملي لكي تسهم في بناء شخصية الطالب الجامعي
- تعزيز دور طالب الجامعة وخلق الاستعداد النفسي والتربوي منذ دخولة للمرحلة الأولى لكي يكون مستعد لدوره كمعلم او مدرس مستقبلا