رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول (تصميم منظومة آمنه لمتابعة دخول وخروج السيارات باستخدام تقنيات معالجة الصور وتقنيات التعلم العميق)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم علوم الحاسوب في جامعة البصرة رسالة ماجستير حول تصميم منظومة آمنه لمتابعة دخول وخروج السيارات باستخدام تقنيات معالجة الصور وتقنيات التعلم العميق
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة (غيداء يوسف عباس)
يركز هذا العمل على تأمين منطقة عمل محددة من الاختراق غير المصرح به بواسطة سيارات غير مصرح لها لدخول منطقة العمل هذه. وكذلك تأمين دخول وخروج السيارات ومواقف للسيارات المرخصة لها بطريقة منظمة وسهلة وبدون ازدحام.
استخدم في هذا العمل تقنية التعرف على لوحات ترخيص (LPR ) للتعرف على لوحات ترخيص السيارات العراقية لمعرفة السيارات المصرح لها بدخول منطقة العمل من غيرها من السيارات.
ويتضمن هذا العمل بناء قاعدة البيانات التي تتضمن معلومات السيارات المرخصة لها لدخول منطقة العمل.
يبدأ العمل بالتقاط صورة للسيارة التي تنوي دخول منطقة العمل من خلال كاميرا متصلة بجهاز Raspberry Pi ومستشعر IR الذي يستشعر وصول
السيارات.
والتحديد فيما اذا كان يسمح للسيارة بدخول منطقة العمل تستخدم تقنيات التعلم العميق ( كاشف الطلقة الواحدة SSD والشبكة العصبية التلافيفية CCN ).
وهدفت الرسالة
الهدف من هذا العمل هو اكتشاف والتعرف على لوحات تسجيل السيارات العراقية لتأمين دخولها وخروجها إلى منطقة عمل محددة بطريقة منظمة وسهلة.
كان الهدف أيضًا توفير طريقة ناجحة للتعرف على الأرقام والحروف والكلمات المكتوبة باللغة العربية باستخدام التعلم العميق.
استنتج الرسالة
نظرًا لأن لكل دولة تصميمها الخاص للوحات ترخيص السيارات ، في هذا
عمل تم تصميم نظام للتعرف على لوحات ترخيص السيارات العراقية واستخدامها لتأمين منطقة عمل محددة.
تم تقسيم العمل إلى جزأين ، جزء الأجهزة وجزء البرنامج.
يتضمن جزء الاجهزة جهاز الخادم Server وجهاز الراسبيري باي Raspberry Pi و كاميرا لالتقاط الصورة وجهاز استشعار لاستشعار وصول السيارات.
يتضمن جزء البرنامج جميع عمليات المعالجة والعمليات التي تجري من لحظة التقاط صورة السيارة حتى الحصول على هوية السيارة.
أعطى تطبيق هذا النظام على ٥٠٠ صورة من صور السيارات العراقية نسبة نجاح تصل إلى ٩٧% .