رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول (دراسة تأثير جسيمات الكربون النانوية على كفاءة اداء سخان الماء الشمسي)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم الفيزياء رسالة ماجستير حول دراسة تأثير جسيمات الكربون النانوية على كفاءة اداء سخان الماء الشمسي
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة(وسن لؤي جاسم )
حضرت جزيئات الكربون النانوية باستعمال تقنية الموجات فوق الصوتية لتهشيم مسحوق الكربون الاسود. تم دراسة التشكل السطحي للكربون الاسود (CB) وجسيمات الكربون النانوية (CNPs) المحضرة باستعمال المجهر الإلكتروني الماسح (SEM). يتراوح حجم الجسيمات من 100 نانومتر إلى 400 نانومتر لـ CB ومن 10 نانومتر إلى 100 نانومتر لـجزئيات الكربون النانوية المحضرة.
خلطت جزئيات الكربون النانوية المحضرة وكذلك مسحوق الكاربون (كلا على حده) مع غراء السيليكون وبنسب وزنية مختلفة هي 0.2 و 0.1 و0.05 و 0.02 لتكوين اغشية. تم فحص الخواص البصرية للأغشية المحضرة من خلال تحليلات الانعكاس والامتصاص الضوئي. تم تحديد نسبة 0.05غرام من جزئيات الكربون النانوية المحضرة وكذلك مسحوق الكاربون هي الأفضل للطلاء الشمسي نظرًا لكفاءتها العالية في تصنيع سخان المياه الشمسي ثم يتم إضافتها بعد ذلك إلى غراء السيليكون. لوحظ ان الخزان الذي تم طلاءه بجزئيات الكربون النانوية المحضرة يعطي درجة حرارة ماء أعلى بمقدار 4 درجات مئوية عن الخزان المطلي بجزئيات الكربون وذلك بعد شهر واحد من الاختبار تحت إشعاع الشمس.
تهدف الرسالة : تحضيرجسيمات الكربون النانوية (CNPs) عن طريق الصوتنة. وتم اختبار الطلاء القائم على CNPs وتطبيقه بسهولة على السخان الشمسي للتحقق من خصائصه البصرية وتقييم أدائه الحراري ومقارنته مع الكربون الاسود (CB) .