اطروحة دكتوراه تناقش في جامعة البصرة حول(دراسة فسيولوجية , مناعية وجزيئية في النساء المصابات باضطراب الغدة الدرقية)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم علوم الحياة اطروحة دكتوراه حول دراسة فسيولوجية , مناعية وجزيئية في النساء المصابات باضطراب الغدة الدرقية
وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الباحثة(ضحى طالب حميد الطائي)صممت الدراسة الحالية لدراسة تأثير اختلال وظائف الغدة الدرقية على المعايير الفسيولوجية والمناعية في النساء في محافظة ميسان - العراق . كما تناولت تأثير الطفرات على النساء اللآتي تعاني من اضطرابات الغدة الدرقية ( قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية).
أجريت هذه الدراسة في محافظة ميسان خلال الفترة من تشرين الثاني 2019 إلى ايار 2020 ، وتضمنت (150) أمرأة ، اللآتي تم تقسيمهن إلى (50) كمجموعة سيطرة و (100) كمجموعات مرضى ، (50 قصور الغدة الدرقية و 50 فرط نشاط الغدة الدرقية) . وتراوحت اعمارهن ما بين (15-64) سنة واللواتي يراجعن مستشفى الصدر التعليمي ومركز السكري والغدد الصماء في ميسان. تم تقسيم النساء إلى خمس مجموعات ، كما تم تقسيم كل مجموعة إلى خمس فئات عمرية على النحو التالي: المجموعة الأولى (15-24) سنة ، المجموعة الثانية (25-34) سنة ، المجموعة الثالثة (35-44) سنة ، المجموعة الرابعة ( المجموعة 45-54) والمجموعة الخامسة (55-64) سنة وتتكون كل فئة من (12) و (39) و (39) و (42) و (18) امرأة على التوالي .
أظهرت نتائج التحليل الهرموني للغدة الدرقية انخفاضًا معنويًا (P≤0.05) في مستويات هرمونات الدرقية FT3, FT4, T3 و T4 في مرضى قصور نشاط الغدة الدرقية بينما لوحظ ارتفاع معنوي في مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية. من ناحية اخرى , هنالك زيادة معنوية في مستوى هرمون TSH في مرضى قصور نشاط الغدة الدرقية ، بينما انخفاض معنوي في مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية في جميع الفئات العمرية مقارنة مع مجموعة السيطرة.
تم تشخيص خمس طفرات جديدة في الدراسة الحالية في المنطقة المشفرة العاشرة من جين TSHR في مريض واحد مصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية مقارنة بمجموعة السيطرة من ناحية أخرى ، كشفت الدراسة الحالية عن وجود 35 طفرة جديدة في المنطقة المشفرة العاشرة في جين Tg ، (23) طفرة في سبع مرضى يعانون من قصور نشاط الغدة الدرقية و (12) طفرة في خمسة مرضى يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية . بالإضافة الى ذلك , لم تسجل الدراسة الحالية أي طفرة في جين THRB في كل من المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية.
وتهدف الاطروحة
تحديد علاقة اضطراب الغدة الدرقية بالعمر ووزن الجسم
دراسة تأثير اضطراب الغدة الدرقية على المعايير الفسيولوجية
تقصي علاقة اضطراب الغدة الدرقية بالمعايير المناعية
تحديد علاقة طفرات جينات الغدة الدرقية باضطراب الغدة الدرقية