جامعة البصرة تنظم محاضرة علمية حول (دراسة تشخيصيه جزيئية للطحلب في البرك المالحة Dunaliella spفي محافظة البصرة )

نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم علوم الحياة في جامعة البصرة محاضرة علمية حول دراسة تشخيصيه جزيئية للطحلب في البرك المالحة Dunaliella sp في محافظة البصرة
وتضمنت المحاضرة التي قدمتها الطالبة ( انفال فلاح عبدالله)نظرا لقلة الدراسات المتعلقة بالدراسة التشخيصية المظهرية والجزيئية للطحلب الأخضر المتحمل للملوحة Dunaliella sp. في محافظة البصرة بشكل خاص والعراق بشكل عام وبسبب انتشاره الواسع في المحافظة وخصوصا في البرك المالحة فقد ارتأت الدراسة الحالية تسليط الضوء عليه
الاهدف من المحاضرة
عزل وتنقية واستزراع الطحلب Dunaliella sp. من بعض البرك المالحة brine ponds في محافظة البصرة .
و قياس بعض العوامل البيئية المهمة مثل درجة الحرارة للماء والهواء والملوحة والأس الهيدروجيني وبيان علاقتها وتأثيرها على الشكل المظهري للطحلب .
و تشخيص الطحلب Dunaliella sp. مظهريا لكل عينة مائية من البرك المختلفة في المحافظة لبيان التشابه والأختلاف بين العزلات الطحلبية في قابليتها على انتاج الكاروتين والنمو مختبريا .
و تشخيص الأنواع المعزولة للطحلب على المستوى الجزيئي بأستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل Polymerase chain reaction (PCR) وبالاعتماد على الجينات الخاصة بهذا الجنس والنوع D. salina تحديدا.
وأجراء تحليل تتابعات المادة الوراثية DNA sequences لتثبيت الجنس والنوع او العزلة في مناطق الدراسة المختلفة وتسجيلة في بنك المعلومات Gene bank ورسم الشجرة التطورية .