رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول (التشخيص الجزيئي لجينات مقاومة الفانكومايسين لبعض انواع البكتيريا المرضية في محافظة البصرة)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة رسالة ماجستير حول التشخيص الجزيئي لجينات مقاومة الفانكومايسين لبعض انواع البكتيريا المرضية في محافظة البصرة.
وتضمنت الرسالة الي قدمها الباحث (محمد عبدالباري ثامر)
الدراسة الحالية الى دراسة مقاومة بعض الأنواع البكتيرية المقاومة للمضاد الحيوي الفانكومايسين. حيث جمعت 121 عينة ادرار وخروج من ذكور واناث بأعمار مختلفة (5-65) سنة, ونميت على وسط Chocolate Agar لغرض عزل البكتريا المرضية. وبعدها نميت على الوسط المغذي الصلب Nutrient Agar بطريقة التخطيط Streak Plate Method وحضنت بدرجة حرارة 37مه لمدة 24 ساعة لغرض الحصول على مستعمرات نقية. شخصت تلك البكتريا باستعمال الطرق المظهرية والاختبارات الكيموحيوية وتأكيد تشخيصها بالطرق الجزيئية من خلال الجين التشخيصي 16SrRNAوتحديد تواجد جينات مقاومة الفانكومايسين وهماVancomycin AوVancomycin B( VanAو.(VanB اختبرت جميع هذه العينات لمعرفة مقاومتها للمضاد الحيوي الفانكومايسين الـ Vancomycin بطريقة الانتشار على الأكار(Disk-diffusion method) على وسط Mueller-Hinton agar فظهرت 40(33.3%) سلاله مقاومة لهذا المضاد, منها 13 عينة من الذكور وبنسبة (32.5% ) بينما بلغ عدد عينات الأناث 27 وبنسبة (67.5% ) والمتبقية كانت حساسة لهذا المضاد. تم خلال الدراسة الحالية الحصول على أربعة أنواع بكتيرية مقاومة للفانكومايسين وهي: 24 سلاله و بنسبة (60%) تابعة للبكتريا Pseudomonas aeruginosa و 11 سلاله وبنسبة (27.5%) تعود للبكتريا Proteus mirabilis و 4 سلالات وبنسبة (10%) من بكتريا Staphylococcus aureus وسلالة واحدة وبنسبة (2.5%) للبكتريا Actinomyces sp.. أما بالنسبة لتواجد جينات مقاومة الفانكومايسين حيث سجلت الدراسة الحالية وجود 17 سلالة بكتيرية حاوية على كلا الجينين VanA و VanB وبنسبة (42.5%). بينما تواجد جين VanA في 8 عزلات وبنسبة ( 20%) وجين VanB في 6 سلالات وبنسبة 15(%). كما ظهرت9سلالات وبنسبة (22.5%) لا تمتلك اي من الجينين VanA و VanB رغم أنها كانت مقاومة للفانكومايسين ولعل هذا قد يعود لامتلاكها جينات مقاومة أخرى أو آليات أخرى لمقاومة ذلك المضاد.