اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش حول (مسح و تصنيف المفصليات البرية مع دراسة بعض أدلة التنوع الحيوي لها في محافظة ذي قار)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة اطروحة دكتوراه حول مسح و تصنيف المفصليات البرية مع دراسة بعض أدلة التنوع الحيوي لها في محافظة ذي قار.
وتضمنت الاطروحة التي قدمها الباحث ( غسان عدنان علي اليعقوب)
اجريت الدراسة الحالية في أربع محطات دائمية اثنتان صحراويتان (منطقة الكطيعة والزقورة الأثرية) واثنتان زراعيتان (قرية ال ازيرج وناحية أور) اضافة الى أربع محطات مؤقتة زراعية (قضاء الرفاعي وقضاء سوق الشيوخ وقضاء الإصلاح وقضاء البطحاء) تقع جميعها في محافظة ذي قار، جمعت العينات في الفترة بين كانون الأول 2020 إلى تشرين الثاني 2021.
وصنفت وشخصت أربع مجاميع من مفصليات الاقدام، وهي رتبة العقارب ورتبة العناكب وصنف عديدة الأقدام (محيطية الأقدام ومزدوجة الأقدام) وعائلة الخنافس الداكنة. وجمع 1077 عينة، وكان عدد الأنواع المشخصة 31 نوعاً وتم تسجيل بعضها لأول مرة في العراق.
كما قيست بعض العوامل البيئية في المحطات المدروسة. وايضاً قيست بعض أدلة التنوع الحيوي وأظهرت النتائج ان أعلى قيمة لمؤشر شانون كانت 2.639 في محطة آل ازيرج الزراعية وأدنى قيمة 2.097 في محطة الزقورة الصحراوية، وأعلى قيمة للتكافؤ كانت 0.6785 في محطة الزقورة وأدنى قيمة 0.5134 في محطة الكطيعة الصحراوية، أما مؤشر الغنى فكانت أعلى قيمة له 3.990 في محطة آل ازيرج وأدنى قيمة 2.267 في محطة الزقورة.
بينت النتائج أيضا ان قيم دليل ويتكر كانت أعلاها بين محطة ناحية أور الزراعية ومحطة الكطيعة الصحراوية اذ بلغت 0.61 وأدنى قيمة 0.21 بين محطة آل ازيرج الزراعية ومحطة ناحية أور الزراعية أيضا. وأظهرت قيم دليل التشابه النوعي لجاكارد بين محطات الدراسة ان أعلى قيمة له كانت 0.64 بين محطة آل ازيرج ومحطة ناحية أور، أما أدنى قيمة كانت 0.24 بين محطة الكطيعة ومحطة ناحية أور.
وبينت نتائج التنوع الزماني، ان أعلى قيمة لمؤشر شانون كانت 2.661 في شهر آذار وأدنى قيمة 2.051 في شهر كانون الأول، وكانت أعلى قيمة لمؤشر التكافؤ 0.8797 في شهر حزيران وأدنى قيمة بلغت 0.4860 في شهر كانون الأول، أما مؤشر الغنى فظهر في أعلى قيمة وهي 3.976 في شهر آذار وأدنى قيمة 2.325 وكانت في شهر حزيران. وفيما يخص دليل التشابه النوعي لجاكارد كانت أعلى قيمة له 0.850 بين شهري تشرين الأول وتشرين الثاني أما أدنى قيمة تشابه كانت 0.227 بين شهري نيسان وتموز.
الهدف من الدراسة/ إجراء مسح وتشخيص للمفصليات البرية في مناطق ذات تنوع جغرافي متباين (مناطق صحراوية ومناطق زراعية) لمحافظة ذي قار. وتقديم وصف تصنيفي للمراتب المشخصة مع مفاتيح تصنيفية لها. وتسجيل بعض العوامل البيئية المهمة في مناطق الدراسة واستخدام بعض أدلة التنوع الحيوي.
استنتجت الاطروحة
تنوع المفصليات البرية في منطقة الدراسة وكانت الخنافس السوداء أكثرها تواجداً وبواقع 10 انواع ثم تلتها العناكب والعقارب ومحيطية الاقدام ومزدوجة الاقدام وبواقع 9 و 5 و 4 و 2 نوع على التوالي. وانخفاض ظهور الأنواع بشكل عام في أشهر الصيف مقارنة بمواسم أخرى وهذا قد يكون بسبب التكيفات السلوكية ونشاطها خلال فترة الليل. وتفضل أنواع المفصليات متطلبات بيئية متنوعة ما يفرز تواجدها في مواقع ذات طبيعة جغرافية مختلفة., لم تلاحظ مجموعة عديدة الاقدام (محيطية الاقدام ومزدوجة الاقدام) في المناطق الصحراوية عدا نوع وهذا يعكس حاجتها الى مستوى معين من الرطوبة في التربة.
واوصت الاطروحة
إجراء دراسات تصنيفية شاملة لكل مجموعة مفصلية على حدة وتقديم مفاتيح تشخيصية فلا زالت الدراسات قليلة عنها في العراق. ومسح المفصليات البرية المتواجدة في مناطق ذات تنوع جغرافي مختلف. و تسليط الضوء على الجوانب المهمة من حياتية المفصليات المختلفة وتحديد أهميتها وادوارها وتفاعلها مع مختلف الجوانب الحية وغير الحية.