رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول (دراسة بعض المؤشرات الحيوية في النساء البدينات اللاتي يعانين اضطرابات في الخصوبة)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في قسم علوم الحياة في جامعة البصرة رسالة ماجستير حول دراسة بعض المؤشرات الحيوية في النساء البدينات اللاتي يعاني اضطرابات في الخصوبة
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة ( سها عبد الرزاق سلمان)
صممت هذه الدراسة للتعرف على بعض الاسباب الفسلجية التي تؤثر سلبا على خصوبة النساء ممن يعانين من زيادة الوزن او السمنة. وقد شاركت في هذه الدراسة 64 من أصل 86 متطوعة تعاني من زيادة وزن أو سمنة , و 22 أمرأة بدينة خصبة كمجموعة سيطرة , وقد قسمت العينات جميعها حسب العمر على فئتين (19-29) و (30-40) , شملت الفئة العمرية الأولى على (16) عينة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض و (21) عينة مصابة بانتباذ بطانة الرحم , بينما اشتملت الفئة العمرية الثانية على (12) عينة لمتلازمة تكيس المبايض و(15) عينة للانتباذ البطاني الرحمي . تم اجراء الدراسة للفترة من آب 2020 الى شباط من 2021 و تم الحصول على عينات المرضى جميعهم من استشاريات الامراض النسائية في مستشفى ابن غزوان للطفل والولادة ومن مركز العقم واطفال الانابيب بعد تشخيصها من الطبيبة المختصة .
وقد قسمت عينات المرضى ( 64 عينة ) على مجموعتين احداهما تشمل العينات المصابة بمتلازمة تكيس المبايض (28) عينة واخرى تشمل المصابات بانتباذ بطانة الرحم (36) عينة , كما تم تقسيم عينات المرضى (64 عينة) على مجموعتين حسب نوع العقم , اولي (15) و ثانوي (49)
وهدفت الدراسة الى:
تقدير مستوى بعض الهرمونات الجنسية ذات العلاقة بحالة الخصوبة في مصل دم كل من الاصحاء والمرضى .
تقدير مستوى هرمون اللبتين ذو العلاقة بالسمنة وتحديد مدى تأثيره في التسبب بنقص الخصوبة.
علاقة تأثير مؤشر كتلة الجسم على حالة الخصوبة.
دراسة العلاقة بين نقص الخصوبة والاجهاد التأكسدي.
دراسة بعض المعايير الفسيولوجية (SHBG , TNF-α) وعلاقتها بنقص الخصوبة.
فقد بينت النتائج لجميع عينات المرضى للمجموعتين المصابة بانتباذ بطانة الرحم والمصابة بمتلازمة تكيس المبايض عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية في قيمة مؤشر كتلة الجسم مقارنة بمجموعة السيطرة.
كما بينت النتائج ان نسبة الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض للفئة العمرية 19-29 كانت 64% مقارنة بحالة الانتباذ البطاني الرحمي وبنسبة 58% بينما كانت نسبة الاصابة بحالة الانتباذ البطاني الرحمي لدى الفئة العمرية 30-40 هي 42% مقارنة بحالة متلازمة تكيس المبايض وبنسبة 36% . وان حالة العقم الثانوي لدى الفئة العمرية 29-19 كانت بنسبة 78% مقارنة بالعقم الاولي 22% كذلك فإن الاصابة بالعقم الثانوي لدى الفئة العمرية 30-40 كان بنسبة 74% مقارنة بالعقم الاولي 26% .
اظهرت النتائج للعينات المصابات بانتباذ بطانة الرحم وجود ارتفاع معنوي في مستويات كل من الهرمونات الاستروجين و الهرمون المحفز للجريب و اللبتين والبروتين المرتبط بهرمونات الجنس وعامل نخر الورم-الفا و مالوندايالديهايد مقارنة بمجموعة السيطرة . في حين انخفض معنويا مستوى كل من الهرمونات التستوستيرون والهرمون اللوتيني وهرمون مخزون المبيض .اما فيما يتعلق بهرمون البروجسترون فلم تظهر النتائج فرقا ذو دلالة معنوية .
كما بينت النتائج للمصابات بمتلازمة تكيس المبايض ارتفاعا معنويا في مستويات الهرمونات التستوستيرون و LH و AMH و اللبتين كما ارتفع معنويا مستوى كل من TNF-α و MDA مقارنة بمجموعة السيطرة . و انخفض معنويا مستوى كل من هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون و هرمون FSH و بروتين SHBG مقارنة بمجموعة السيطرة .
اذ لم تظهر النتائج فروقا معنويه في مستويات كل من هرمون التستوستيرون والاستروجين والبروجسترون و FSH و LH و AMH وبروتين SHBG لدى المصابات بالعقم بنوعيه الاولي والثانوي مقارنة بمجموعة السيطرة بينما ارتفع مستوى كل من هرمون اللبتين ومستوى TNF-alpha و MDA لدى المجموعتين مقارنة بمجموعة السيطرة .
استنتجت الدراسة
شكلت متلازمة تكيس المبايض اعلى نسبة في الاعمار الأقل من 30 سنة في حين كان الانتباذ البطاني الرحمي الأعلى نسبة في الاعمار فوق 30 سنة .
شكل العقم الاولي أعلى نسبة في الفئة العمرية فوق 30 سنة في حين كان العقم الثانوي الأكثر ارتفاعاً في الفئه العمريه الأقل من 30 سنه .
اكثر حالات العقم الأولي ممن يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي في حين كانت متلازمة تكيس المبايض هي السبب الأكثر شيوعا للعقم الثانوي .
تعد الاضطرابات في مستوى الهرمونات الجنسية والمغذية للمناسل الدور الكبير في التسبب بالحالات المرضية المؤدية الى العقم بانواعه .
احد مسببات العقم او اضطرابات الخصوبة هي العوامل المناعية وحدوث الالتهابات .
يعد هرمون اللبتين عامل متنبئ لاضطرابات الخصوبة وحدوث العقم لكونه الصلة الرابطة بين الانسجة الدهنية والجهاز التكاثري .
اوصت الدراسة
دراسة جزيئية لبعض الجينات التي قد تكون سبب في حدوث العقم اواضطرابات الخصوبة.
دراسه مناعية لبعض العوامل المسببة للالتهابات ودورها في حدوث اضطرابات الخصوبة.
دراسة فسيولوجية لحالات مرضية أخرى تسبب العقم مثل تليف الرحم والعقم غير المفسر.
دراسة فسيولوجية لاسباب حدوث العقم او ضعف الخصوبة لدى الرجال بأعمار مبكرة .