رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول ( العلاقة الكيمو حياتية المشتركة بين الهرمونات الجنسية و(فيتامين - D) ونمط الدهون وبعض الانزيمات في النساء الحوامل في محافظة البصرة - العراق

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة رسالة ماجستير حول العلاقة الكيمو حياتية المشتركة بين الهرمونات الجنسية و(فيتامين - D ونمط الدهون وبعض الانزيمات ) في النساء الحوامل في محافظة البصرة - العراق
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة(تحرير فاضل عباس)
يعد الحمل عملية فلسجية طبيعية في المرأة الحامل لذلك يجب على الجسم الاستعداد لها وظيفيا , والتغيرات التي تزامن مع متطلبات الأم والجنين كي تصل الى ولادة طبيعية ناجحة ,تشترك الهرمونات في تنظيم جميع الفعاليات الفسلجية والكيميائية في اجسام الحوامل وكذلك على مكونات الدم .
اُنجِزَت الدراسة الحالية في مستشفى البصرة للنسائية والاطفال في محافظة البصرة – العراق للنساء الحوامل وغير الحوامل . وكان عدد العينات الكلية 125 عينة مقسمة على 60 عينة (للنساء الحوامل) و 65 عينة للنساء المتزوجات غير الحوامل (مجموعة السيطرة) وان الاعمار لكل من النساء الحوامل ومجموعة السيطرة تتراوح بين( 15 - 41 سنة) .
هدفت دراستنا الى تقييم العلاقة الكيمو حياتية بين الهرمونات الجنسية و D في النساء الحوامل تقدير وتقصي تركيز الهرمونات الجنسية (الاستروجين والتستوستيرون والبروجسترون ), و فيتامين D , ونمط الدهون وهي الدهون الثلاثية ومستوى الكوليسترول الكلي والدهون البروتينية عالية الكثافة والدهون البروتينية واطئة الكثافة والدهون البروتينية واطئة الكثافة جدا , و بعض انزيمات الكبد مثل (Aspartate transaminase(AST) ,Alanine aminotransferase(ALT)) والانزيمات المضادة للأكسدة ( superoxide dismutase(SOD), Catalase(CAT),Glutathione peroxidase(GPX) ) . وجد ان النساء الحوامل الاصحاء لديهم زيادة معنوية في تراكيز الهرمونات الجنسية (الاستروجين والبروجسترون ) واظهرت نتائج فيتامينD وجود زيادة معنوية في تركيز فيتامين D و الدهون الثلاثية ((TG و الدهون البروتينية عالية الكثافة HDL)) مقارنة مع النساء غير الحوامل P<0.0001))ايضا نتائج الدراسة اشارت الى وجود فروق معنوية في تراكيز (SOD,GPX) و (ALT ) في النساء الحوامل عند مقارنتها بالنساء غير الحوامل P<0.001)) و (P<0.05) على التوالي . ولم توجد فروق معنوية في تركيز التستوستيرون و الكوليسترول الكلي والدهون البروتينية واطئة الكثافة والبروتينات الدهنية واطئة الكثافة جدا وكذلك انزيم AST وانزيم CAT عند مقارنة بالنساء غير الحوامل . اظهرت الدراسة وجود زيادة في تراكيز الهرمونات الجنسية (الاستروجين والبروجسترون) و تركيز فيتامين Dو الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والدهون البروتينية عالية الكثافة وانزيم SOD) ) حسب عاملي العمر وفصيلة الدم . كما لوحظ وجود زيادة معنوية في تركيز الدهون البروتينية واطئة الكثافة (P<0.001) حسب عامل فصيلة الدم. اظهرت الدراسة ايضا وجود فرق معنوي في تراكيز الدهون البروتينية منخفضة الكثافة جدا و انزيم ( (ALTوالاستروجين والبروجسترون وفيتامين (D) (P<0.05) حسب عامل العمر وفصيلة الدم وشهر الحمل . لم تظهر فروق معنوية في مستوى الانزيمات (CAT,SOD,GPX ) حسب عاملي جنس الجنين وشهر الحمل .كما لوحظ وجود ارتباطا معنويا موجبا بين تركيز هرموني الاستروجين و البروجسترون وتركيز فيتامين D,وكذلك وجد هناك ارتباط معنوي موجبا بين هرموني الاستروجين والبروجسترون و الدهون الثلاثية والدهون البروتينية واطئة الكثافة في النساء الحوامل.