رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول (تركيب مجتمع الطيور المائية في هور شرق الحمار مع تحديد نسبة الطيور المهاجرة الى المستوطنة)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة حول تركيب مجتمع الطيور المائية في هور شرق الحمار مع تحديد نسبة الطيور المهاجرة الى المستوطنة
وتضمنت الرسالة التي قدمها الباحث (عقيل لفته محمد الامارة)تضمن طرق العمل والاجهزة والمواد التي استخدمت في الدراسة. وكان الفصل الثالث يتضمن النتائج التي تم الحصول عليها خلال العمل الحقلي والمختبري خلال فترة الدراسة من اب 2020 الى اذار 2021 ثم تحليلها احصائيا . اما الفصل الرابع فقد نوقشت به جميع النتائج التي تم الحصول عليها ومقارنتها مع دراسات عالمية وعربية ومحلية
وعدت المناطق اللامدية من أكثر المناطق من حيث التنوع الحيوي للطيور المائية في أهوار شرق الحمار, بينما شهدت المناطق المدية أكثر الطيور عددا.
والمنطقة اللامدية أظهرت نوعا كبيراً لللافقاريات والتي تعد مصدرا غذائيا رئيساً للطيور المائية.
وتباين تأثير بعض العوامل غير الحية والحية سلباً وإيجابا على توزيع وانتشار الطيور المائية في هور شرق الحمار.
و يمكن أن يعد وزن الطائر من أكثر الصفات المظهرية للتمييز بين الطيور المهاجرة والمحلية
وهدفت الدراسة الى: لأهمية التنوع الحيوي للطيور ولتطور التهديدات البيئية التي انعكست سلباً على التنوع الحيوي للطيور المائية في الأراضي الرطبة العراقية واهوار العراق بشكل خاص ولكون الاهوار العراقية تقسم إلى اهوار مدية ولا مدية ولقلة الدراسات المتعلقة بالاختلافات البيئية والحيوية بين البيئتين تحديد التكوين المجتمعي للطيور المائية في الاهوار المدية واللامدية في هور شرق الحمار.
وقياس التنوع الحيوي للطيور المائية لكلا المنطقتين ومدى تأثير العوامل البيئية فيه.
وتحديد نسبة الطيور المهاجرة إلى المستوطنة باستخدام التنوع الحيوي والقياسات المظهرية
واوصت الرسالة
استخدام تحليل النظائر المستقرة Stable Isotopes Analysis للمقارنة بين الطيور المهاجرة والمقيمة في بيئات مختلفة.
اختبار خصائص فيزيائية وكيميائية وحيوية أخرى لبيان تأثيرها على انتشار وتنوع الطيور المائية.
وإعادة تنظيم قنوات الري والسدود والخزانات بالصورة التي تتفق مع طبيعة واستخدام الأرض الرطبة.
وزيادة أعداد ومكررات الطائر النموذج Kintesh plover لبيان أهمية باقي الصفات المظهرية والشكلية للتمييز ما بين الطيور المهاجرة والمقيمة.
وإعطاء أولوية في عمليات الحفاظ البيئي Ecological conservation priority للمناطق اللامدية لاحتضانها تنوعاً كبيراً من الطيور المهاجرة والمقيمة.