رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (دراسة الخصائص المضادة للسرطان ومضاد الاكسدة للزيوت الاساسية المعزولة من نبات طبي)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة رسالة ماجستير دراسة الخصائص المضادة للسرطان ومضاد الاكسدة للزيوت الاساسية المعزولة من نبات طبي
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة (نجلاء كاظم خليفة) صُمِمَت الدراسة الحالية الى ثلاثة أجزاء:
الجزء الأول : أُستُخلِصت الزيوت الأساسية من ثمار فاكهة التين L. Ficus carica باستعمال طريقة التقطير البسيط وباستعمال نوعين من المذيبات قطبي (الماء)( FW )Fruit water وغير قطبي ( الهكسان )( FH )Fruit Hexan وتحت ظروف محددة لعملية الاستخلاص من درجة حرارة وزمن . حيث حُدِدت المركبات الكيميائية التي يحتويها الزيت المستخلص لكل من FW, FH بواسطة جهاز GC-Mass ولوحظ انَّ الماء ذو كفاءة اكبر في استخلاص الزيوت من الهكسان لاحظنا سبعة مركبات رئيسية معروفة من قبل مكتبة NIST في الزيوت الأساسية FW. من بينها ، هناك ثلاثة مركبات ظهرت لها أعلى مساحة ، وثلاث قمم من Oxime-, methoxy-phenyl (RT = 9.573 دقيقة ؛ المنطقة ٪ = 2.18) ، 2,5-Dihydroxybenzaldehyde ، (RT = 13.17 دقيقة مساحة ٪ = 1.69) ، benzaldehyde, 4-(dimethylamino)-2-hydroxy- - (RT = 17.416 دقيقة ؛ المنطقة ٪ = 1.58). تنتمي الزيوت الأساسية لـ FW إلى الفئات الكيميائية (النيتروجين والألدهيد والحامض ومركبات الكيتون) , في الزيوت الأساسية FH حُدد مركبان رئيسيان معروفان بواسطة مكتبة NIST ، وهما Oxime- ، و methoxy-phenyl (RT = 9.523 min ؛ المنطقة ٪ = 2.25) ، و Phenyl-pentamethyl-disiloxane (RT = 10.42 min ؛ المنطقة ٪ = 2.14) ،. تنتمي الزيوت الأساسية لـ FH إلى الفئات الكيميائية (الألدهيد ومركبات النيتروجين). تم تحديد مؤشر الاحتفاظ (RI) للمركبات المحددة باستخدام طريقة Kovats مع الألكانات (C6-C20) كمعايير .
الجزء الثاني : قُيّمت فعالية الزيوت المستخلصة من فاكهة التين L. Ficus carica ضد خلايا سرطان الكبد البشري نوع Hepatic Cancer Ahmed Majeed (HCAM) , باستخدام اختبار MTT( methyl thiazoltetrazolium )لاختبار النشاط المضاد للسرطان للزيوت الأساسية المستخلصة من فاكهة التين. كشف الفرز المسبق للزيوت الأساسية ضد خلايا HCAM لتحديد فعالية الخلية أنFW لديها قابلية لبقاء الخلية بنسبة 25 ٪ ، في حين أن FH لديها قابلية لبقاء الخلية بنسبة 39.6 ٪..
الجزء الثالث : قُيّمت الفعالية السرطانية للزيوت المستخلصة من فاكهة نبات التين Ficus carica . من خلال فحص MTT , حيث تم حساب التركيز المثبط (IC50) للزيوت المعزولة ضد خلايا سرطان الكبد البشري باستخدام برنامج اكسل ، واُستُخِدمَت أحجام مختلفة من الزيوت الأساسية (10-60)٪ حجم / حجم لتحليل العلاقة مع فعالية الخلية. أظهرت النتائج أن قيمة IC50 لكل من FW و FH كانت حوالي 40٪ (v / v٪) .
قُيمت فعالية الزيوت الأساسية المستخلصة من FWعلى ايقاف دورة حياة خلايا الكبد السرطانية ((HCAM عند معاملتها بالتركيز النصف المثبط IC50 40٪ (v / v٪) و وُجد انه يوقف دورة حياة خلايا الكبد السرطانية عند الطور S حيث لوحظ ان النسبة الاحصائية لمحتوى الحامض النووي DNA في الطورS ارتفعت الى 34.42% مقارنة مع الكونترول 25.41% , وانخفاض ملحوظ في محتوى الحامض النووي DNA عند الطور G1 الى %17.05مقارنة مع خلايا الكونترول% 58.64وانخفاضه عند الطور G2 الى % 2.19مقارنة مع الكونترول% 16.82 و كانت نتائج معاملة خلايا الكبد السرطانية ((HCAM بالزيوت الاساسية المستخلصة FH سلبية لم تتمكن من ايقاف دورة حياة الخلايا عند معاملتها بالتركيز النصف المثبط IC50 40٪ (v / v٪) لُوحظ أن مستويات G1 و S و G2 في الخلايا غير المعالجة (الكنترول ) كانت أعلى منها في الخلايا المعالجة .
تمت دراسة تأثير الزيوت الأساسية المعزولة من فاكهة التين Ficus carica FW و FHعلى تغيير مستوى ROS في خلايا الكبد السرطانية ((HCAM حيث اظهرت النتائج أن الخلايا غير المعالجة (الكنترول) لديها 98.7٪ DCFH + ، و FW لديها 35.4٪ DCFH + و FH لديها 86.5٪ DCFH + ، حيث عملت كل من FW , FHعلى خفض مستوى ROS عند معاملتها بالتركيز النصف المثبط IC50 40٪ (v / v٪) , وهذا الانخفاض ادى الى انخفاض خلايا الكبد السرطانية((HCAM الحية مع انخفاض مستوى ROS.
تمت دراسة فعالية كل FW و FH في تثبيط خلايا الكبد السرطانية (HCAM) من خلال موت الخلايا المبرمج وتم حساب النسبة المئوية للخلايا, التي تمر بعملية موت الخلايا المبرمج بطريقة القياس الخلوي بالجريان بعد صبغ الخلايا ب بصبغتي PI و Annexin V-FITC .
أُستُخدمَت قيم IC50 المتطابقة لكل من FW و FH لتحديد موت الخلايا المبرمج المبكر (Q1) ، وموت الخلايا المبرمج المتأخر Q2)) ، والنخر (Q3) ، وبقاء الخلية (Q4). نسبة الخلايا الحية (Q4) 25.7٪ انخفضت بدرجة كبيره في الخلايا المعاملة ب FH مقارنة مع FW والكونترول الذي نسبة الخلايا الحية فيهما 40.0٪ , 85.9٪ على التوالي، و ظهور الخلايا الميتة (Q3) في الخلايا المعاملة ب FW عالية والتي وصلت 17.0٪ مقارنة مع FH و الكونترول الذي كان فيهما نسبة الخلايا الميتة 6.88٪ ,2.49٪ على التوالي , ظهور الموت المبرمج المتأخر (Q2) بنسبة اعلى 30.2 ٪ FW مقارنة FH و الكنترول حيث كانت 24.3٪ و 2.44٪ على التوالي ,ويلاحظ ظهور الموت المبرمج المبكر(Q1) بالنسبة للخلايا المعاملة FH اعلى تصل الى43.1٪ مقارنة مع FW و الكنترول التي كان فيها الموت المبرمج المبكر12.7و9.16٪على التوالي دُرِسَ تأثير كل من FW , FH على تجزئة الحامض النووي DNA fragmentation
أظهرت نتائج معاملة خلايا الكبد السرطانية HCAM بـFH تلفًا نخرًا في الحمض النووي بينما اظهر معاملة الخلايا بالزيت FW نتيجة مساوية لنتيجة الكنترول. يشير هذا إلى أن FH مارس تأثيره على الخلايا المعالجة عن طريق النخر بينما لم يكن لل FW أي تأثير على تجزئة الحمض النووي .و وفقاً لهذة النتائج فأن الزيوت الأساسية المستخلصة بواسطة الماء FW كانت أكثر فعالية من الزيوت الأساسية المستخلصة بواسطة الهكسان FH على خلايا سرطان الكبد HCAM.