رسالة ماجستير في في جامعة البصرة تناقش(التشخيص والتوزيع الموسمي لبعض أنواع عائلة البعوض Culicidaeفي محافظة البصرة)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة قسم علوم الحياة في جامعة البصرة رسالة ماجستير
التشخيص والتوزيع الموسمي لبعض أنواع عائلة البعوض Culicidaeفي محافظة البصرة
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة (ورود حميد عبد ) تشخيص بعض
أنواع عائلة البعوض Culicidae في محافظة البصرة خلال الفترة الممتدة من أيلول 2020 الى آب 2021 في محطة شمال البصرة والتي شملت محطات في القرنة و المدينة ومحطة مركز مدينة البصرة كمواقع ثابتة لاخذ العينات إضافة إلى محطات اخرى في الهارثة وابي الخصيب وكرمة علي كمواقع مؤقتة إذ شملت الدراسة تشخيص اليرقات والعذارى والكاملات لتسعة أنواع من عائلة البعوض منها نوعان يعودان الى عويلة Anophelinae ضمن جنس الـAnopheles وسبعة أنواع تعود لعويلة Culicinae ضمن أربعة أجناس (Aedes وCulex و CulisetaوUranotaenia ) وقد تضمنت الدراسة وصفاً مظهرياً معززاً بالصور والرسومات للانواع المشخصة
وقرب Uranotaenia الى النوع cf. unguiculata الذي يشترك معه في بعض الصفات مثل وجود الصفيحة المتصلبة في اليرقة وايضاً شكل الجناح ويعتقد انه تسجيل جديد للفونا العراقية وفي محافظة البصرة بشكل خاص ، وشملت الدراسة أيضاً تشخيص يرقات الطور الرابع لستة أنواع وهي Aedes caspius و Culex tritaeniaorhynchus و Culex pusillus و Culex pipines و Culiseta longiareoata و Uranotaenia cf. unguiculata من خلال استخدام تقنية المجهر الالكتروني الماسح SEM) ( إذ وجد إنّ هناك اختلافات مظهرية دقيقة من خلال فحص اسنان البكتين وحراشف المشط وخيوط الفرشاة الحنكية وبعض انماط السيفون الشويكية.
ومن خلال دراسة التواجد الموسمي ليرقات عائلة البعوض بينت النتائج ان النوع Aedes caspius كان اعلى معدل تواجد بين الانواع وبلغ 16.52 يرقة / شهر، في حين سجل النوع Uranotainia cf. unuiculata اقل معدلاً وبلغ 1.05 يرقة / شهر، وسجلت محطة المدينة أعلى معدلاً لتواجد الانواع اذ بلغت 11.34 يرقة / شهر في حين كان اقل معدلاً للانواع في محطة مركز مدينة البصرة وبلغت 4.55 يرقة / شهر، ولوحظ أعلى تواجداً للانواع خلال شهر آذار وبلغ 16.15يرقة / شهر . في حين أن أقل معدلاً بلغ 0.32 يرقة/ شهر في شهر تموز .
وتم قياس بعض العوامل البيئية في مواقع الدراسة وهي درجة حرارة الهواء والماء والاوكسجين الذائب والملوحة والأس الهيدروجيني وتأثيراتها في معدل تواجد اليرقات المائية إذ سجلت أعلى معدلاً لدرجة حرارة الهواء والماء خلال شهر تموز ووصلت الى 43.56 °م و 33.50 °م على التوالي في حين كان اقل معدلاً 16.35 °م و 13.01 °م على التوالي في شهر كانون الثاني ، وبينت الدراسة إنّ أعلى معدلاً للاوكسجين الذائب كان في محطة المدينة وبلغ 59 5. ملغم / لتر في حين أنّ اقل معدلّ سجل في مركز محافظة البصرة ووصل إلى 5.22 ملغم / لتر وكانت معدلات الاس الهيدروجيني متقاربة في محطات الدراسة وامتازت بكونها متعادلة إلى قاعدية الخفيفة اذ تراوحت معدلاتها بين 7 – 8.17 وايضاً لوحظ أنّ اعلى معدلاً للملوحة كانت في محطة مركز مدينة البصرة وبلغت 6.69 ديسي سيمنز/م في حين بلغ اقل معدلاً 5.06 ديسي سيمنز/م في محطة المدينة وكان اكثر العوامل تأثيراً في معدل التواجد الشهري لليرقات هي درجة الحرارة .
وتهدف الرسالة الى
جمع الاطوار المائية للبعوض ( البيوض واليرقات والعذارى) وعزلها من البيئة المائية وكذلك الكاملات من اماكن جمع الاطوار غير الكاملة نفسها لمعرفة سيادة أنواع البعوض وتواجدها في مناطق محافظة البصرة.
وتشخيص الاطوارغير الكاملة والكاملة بأعتماد مفاتيح تصنيفية خاصة ورسم العينات بأستعمال كاميرا لوسيدا وتصويرها بالكاميرا الرقمية.
و استخدام تقنية المجهر الالكتروني الماسح (SEM)للاطوار غير الكاملة وخصوصاً الطور اليرقي الرابع لتأكيد التشخيص المظهري لكون الدراسة الحالية هي أول دراسة تشخيصية للبعوض بهذه التقنية في العراق.
وتقدير التواجد الموسمي للاطوار اليرقي دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيمائية للبيئة المائية مثل درجة الحرارة والملوحة والأس الهيدروجيني وكمية الاوكسجين المذاب وتسجيل تأثيرها على التواجد الموسمي للاطوار اليرقية .
استنتجت الرسالة
وجود تنوع واضح في أنواع عائلة البعوض المشخصة والمنتشرة في محافظة البصرة.
سيادة أنواع من عائلة البعوض دون غيرها ولاسيما النوع Aedes Caspius وأنواع اخرى تابعة لجنس Culex.وخصوصاً النوع Culex quinquefasciatus في محطة المدينة.
و تساهم تقنية المجهر الالكتروني الماسح في تأكيد تشخيص الأطوار اليرقية من خلال وجود تغاير واضح بين بعض التراكيب كالحراشف المشطية واسنان البكتين وخيوط الفرشاة الحنكية لفرشاة الفم وبعض الانماط السطحية للسيفون والمهمة في التصنيف في المجهر الالكتروني الماسح .
4- توجد قمتان موسميتان لأنتشار الاطواراليرقية كانت الاولى في الخريف والاخرى في الربيع وبمعدلات تواجد كبيرة.
5- إنَّ عامل درجة حرارة الماء ربما يكون من اكثر العوامل التي تؤثر على تواجد الاطوار المائية للبعوض ( اليرقات ) مقارنة مع العوامل الاخرة .
واوصت الرسالة
إجراء مزيد من الدراسات التصنيفية والتشخيصية لعائلة البعوض وخاصة على مستوى محافظات الجنوب الاخرى و عمل قوائم مراجعة للأنواع المسجَّلة سابقاً والمشخصة حديثاً في عموم العراق.
وإجراء دراسات تتعلق بحياتية الأنواع التابعة لهذه العائلة وسلوكياتها.
وأستخدام بعض التقنيات الحديثة الأخرى مثل P.C.Rو GC-MSفي تأكيد تشخيص أنواع عائلة البعوض