جامعة البصرة تناقش رساله ماجستير بعنوان (تقدير مستويات بعض مضادات الأكسدة الأنزيمية وغير الأنزيمية في النساء الحوامل المصابات بأرتفاع ضغط الدم في محافظة البصرة – العراق)


ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة في قسم الكيمياء رساله ماجستيربعنوان ( تقدير مستويات بعض مضادات الأكسدة الأنزيمية وغير الأنزيمية في النساء الحوامل المصابات بأرتفاع ضغط الدم في محافظة البصرة – العراق)
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة (رواء حيدر سعيد)تقدير فعالية بعض مضادات الأكسدة الأنزيمية مثل أنزيم  سوبر أوكسيد دسميوتيز (ٍSOD) وكلوتاثيون بيروكسيديز(GST) في النساء الحوامل المصابات بأرتفاع ضغط الدم المزمن .
تقدير مستوى  بعض الفيتامينات مثل فيتامين (D)  في النساء الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم المزمن .
وتقدير تقدير مستوى بعض العناصر النزة مثل السلينيوم و الكادميوم والكوبلت في النساء الحوامل المصابات بأرتفاع ضغط الدم المزمن .
دراسة تأثير الوزن والطول ونوع الغذاء والتدخين في النساء الحوامل المصابات بأرتفاع ضغط الدم المزمن .
دراسة تأثير بعض المركبات الفعالة المعزولة من النباتات الطبية والمكملات العلاجية على المتغيرات الكيموحياتية للنساء الحوامل المصابات بأرتفاع ضغط الدم المزمن .
دراسة الخارطة الجينية للنساء الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم المزمن وعلاقتها بمتغيرات الاكسدة الانزيمية و غير الأنزيمية .
واستنتجت الرسالة
أن الاجهاد التأكسدي عالي في النساء الحوامل المصابات بأرتفاع ضغط الدم المزمن وهذا يعني وجود خلل في التوازن بين الأكسدة ومضادات الأكسدة .
أنخفاض في مستوى الهيموكلوبين في مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة  أي ان معظم النساء الحوامل المصابات بأرتفاع ضغط الدم المزمن يعانين من فقر الدم .
و أنخفاض في مستوى الانزيمات في (CAT , GST) في مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة .
و ارتفاع في مستويات الدهون  (LDL ,CHOL , TG , VLDL ,) ماعدا مستوى (HDL) الذي انخفض في مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة .
وأرتفاع في مستويات المالون ثنائي الالدهايد في مجموعة المرضى مقارنة بمجوعة السيطرة .
ارتفاع في مستوى النحاس وانخفاض في مستوى الخارصين في مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة ألاصحاء .
ارتفاع في مستوى اليوريا في مجموعة النساء المريضات بأرتفاع ضغط الدم المزمن  مقارنة بمجموعة السيطرة .
8- أظهرت عوامل العمر وجنس الجنين وشهر الحمل والتاريخ العائلي تاثيرا واضحا على تراكيز المتغيرات الكيموحياتية  وخاصة مضادات الاكسدة الانزيمية