جامعة البصرة تنظم محاضرة علمية بعنوان (دراسةجزيئية و مناعية و تجريبية للإصابةبطفيلي مقوس اتكونديفي المرضى المثبطين مناعياً)

نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة محاضرة علمية بعنوان (دراسةجزيئية ومناعية وتجريبية للإصابة بطفيلي مقوس اتكونديفي المرضى المثبطين مناعياً)
وتضمنت المحاضرة التي قدمتها الباحثة(سحر محمد علي)
يعد طفيلي المقوسة الكونديةToxoplasma gondii العامل المسبب لداء المقوسات. في هذه الدراسة تم عزل الطفيلي من عضلات الحجاب الحاجز المفرومة من الأغنام والماعز والابقار المصابة طبيعياً في محافظة البصرة. لم تسجل فروق معنوية بين الاصابات في عينات الحيوانات الثلاث تحت مستوى احتمالية (p≤ 0.05) اذ كانت نسبة الاصابة الاعلى في الماعز%80) )والنسبة الاقل (%59) في الاغنام.واستعملت تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل المتداخل Nested Polymerase chain reaction باستعمال بادئات PCRمتداخلة محددة للكشف الجيني عن الطفيلي في الاغنام.
اظهرت قراءة الشجرة التطورية وجود تطابق لعينة الاغنام مع الفرع الاساسي لشجرة القرابة الذي يحمل التسلسل MW233648.1 في بنك الجينات العالمي مع عينة الدم في ايران وعينة اللحم في المكسيك, بينما تطابقت عينة الماعز مع الفرع الاساسي لشجرة القرابة الوراثية الذي يحمل التسلسل MZ717192.
تناولت الدراسة الحالية التحري عن انتشار الطفيلي عند مرضى الغسيل الكلوي اذ هدفت هذه الدراسة إلى تقييم داء المقوسات في المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى. اذ سجلت نسبة اصابة (%29.1).درست بعض العوامل التي قد تؤثر في انتشار الاصابة مثل العمر والجنس والمنطقة.
درست تتابعات الحامض النووي DNA في هذه الدراسة لتحديد تسلسل القواعد النيتروجينية للحامض النووي لطفيلي T. gondiiوكذلك قراءة الشجرة التطورية لهذه العينات واجراء المقارنة بينها.
تم التحري مصلياً عن طفيليT. gondii للنساء حديثات الولادة اللواتي لديهن اجهاضات سابقة باختبار الادمصاص المناعي المرتبط بالأنزيم. كانت النسب المئوية للانتشار المصلي(%41.4)للأجسام المضادة لطفيلي IgG و لم تسجل للأجسام المضادة نوعIgM.اظهرت قراءة الشجرة التطورية وجود تطابق لعينة النساء الولودات طبيعياً مع الفرع الاساسي لشجرة القرابة الذي يحمل التسلسل MZ717187 ،MZ717188 ،MZ717189 ،MZ717190 ، MZ717191 في بنك الجينات العالمي.
استنتج من الدراسة الحالية الى أن تناول لحوم الماعز والاغنام والابقار غير المطهية جيداً تعد من المصادر المهمة للعدوى لداء المقوسات في البصرة.