جامعة البصرة تناقش رسالة ماجستير حول (دراسة بيئية وتصنيفية للطحالب الخضر المزرقة وقياس تراكيز سموم المايكروسستينات في شط العرب جنوب العراق )

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة رسالة ماجستير حول( دراسة بيئية وتصنيفية للطحالب الخضر المزرقة وقياس تراكيز سموم المايكروسستينات في شط العرب جنوب العراق)
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة ( حنان داود كديمي)
نظراً لقلة الدراسات البيئية المتعلقة بتشخيص وقياس تراكيز السموم الطحلبية ولاسيما السموم الكبدية (المايكروسستينات) في المسطحات المائية العراقية والعوامل البيئية المساعدة والطحالب المنتجة فقد ارتأت الدراسة الى التحري عن السموم الكبدية Microcystins كما" في مياه شط العرب وفي الكتلة الحية للطحالب في مواقع الدراسة المختارة ولمدة عام كامل بدءاً من تشرين الأول 2020 وحتى أيلول 2021، اذ تضمنت الدراسة تشخيص الطحالب الخضر المزرقة الهائمة في مياه شط العرب في ثلاث مواقع على امتداد النهر وهي السيبة والعشار والهارثة إذ تم تشخيص 57 نوع تنتمي الى 23 جنس مشترك ، كما تم التشخيص الكمي للسموم الكبدية Microcystins المنتجة فيها وتقدير تراكيزها في مياه شط العرب وكذلك في الكتلة الحية الطحلبية . شملت الدراسة قياس بعض العوامل البيئية الفيزيائية والكيميائية بصورة شهرية في مواقع الدراسة الثلاثة كدرجات الحرارة للهواء والماء والأس الهيدروجيني والملوحة والأوكسجين المذاب والمتطلب الحيوي للأوكسجين ، كما تم خلال هذه الدراسة قياس تراكيز بعض المغذيات المهمة مثل النترات الفعالة والفوسفات الفعالة . تبين في هذه الدراسة أن لبعض تلك العوامل البيئية المقاسة خلال فترة الدراسة تأثيرا على تراكيز السموم الكبدية (MCs) في الكتلة الحية الطحلبية في مياه شط العرب.
وقد استنتجت الدرسالة
. أن تراكيز السموم الكبدية داخل الكتلة الحية الطحلبية أعلى مما علية في مياه شط العرب كما أن تراكيز تلك السموم في مياه النهر قد اجتازت الحد المسموح من قبل منظمة الصحة العالمية وهو 1 مايكروغرام / لتر. وعليه يعد هذا المسطح المائي غير صالح للإستخدام البشري أو لبقية الكائنات الحية.
. سيادة الأنواع السامة من الطحالب ومنها Microcystis aeroginosa و Oscillatoria limosa في مواقع الدراسة .
أوصت الرسالة
. بضرورة اجراء دراسات تشخيصية وكمية لكل انواع السموم التي يمكن أن تنتج من الطحالب الخضر المزرقة او الطحالب الدوارة في شط العرب ،
. توصي الدراسة بالاهتمام بجانب التشخيص الجزيئي لسموم المايكروسستينات المنتجة من الطحالب الخضر المزرقة وامكانية تشخيصها بشكل مبكر وسريع لمحاولة الحد من انتشارها .
. توجيه السكان والمواطنين وتوعيتهم بضرورة الاهتمام والمحافظة على نظافة بيئة شط العرب خاصة الاماكن الترفيهية الممتدة على طول النهر من خلال وضع لافتات وبو سترات تحثهم على ذلك ومنع تدفق مخلفات المنازل والمطاعم عبر نهري الخندق والعشار وبقية الفروع الاخرى لمنع ازدهار الطحالب الخضر المزرقة وغيرها من الطحالب الضارة .