جامعة البصرة تناقش رسالة ماجستير حول (تحضير ودراسة تحليلية لبعض أصباغ الازو وتطبيقاتها الصيدلانية)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة رسالة ماجستير عن( تحضير ودراسة تحليلية لبعض أصباغ
الازو وتطبيقاتها الصيدلانية )
وتضمنت الرسالة التي قدمها الباحث (علي كامل محسن) تحضير مركبات آزو احاديةالارتباط(A1,A2)ومركبات قواعد شف (S1,S2) وبعض معقدات الآزو ثنائية الارتبا(L1-L4) وتشخيصها بالأشعة تحت الحمراء والأشعة المرئية وفوق البنفسجية ومطيافية الكتلة ومطيافية الرنين النووي المغناطيسي للبروتون (1H NMR). ودراسات تحليلية كتأثير الأس الهيدروجيني وتأثير مذيبات مختلفة القطبية في أطياف الامتصاص الالكترونية لمركبات الآزو . وتضمنت الدراسة أيضا أجراء بعض التطبيقات إذ اُستُعِملت بعض هذه الاصباغ ثنائية الارتباط (L1) كدليل حامض -قاعدة ودُرِسَت أيضاً الفعالية البايولوجية لجميع المركبات ضد ثلاثة أصناف من البكتريا .
أهداف الدراسة
ان الهدف من هذه الدراسة تحضير صبغتي الازو (A1) و(A2) الجديدتين.
تشخيص الصبغتين المحضرتين بمطياوفية الأشعة تحت الحمراء ( FT-IR ) و مطيافية الاشعة المرئية و فوق البنفسجية و مطيافية الكتلة و مطيافية الرنين النووي المغناطيسي للبروتون (1H-NMR ) ودراسة سميتهما بتراكيز مختلفة. تم ايضا مقارنة هذه السمية مع مواد كيميائية من المختبر و كانت سامة.
أجراء بعض الدراسات التحليلية والطيفية للصبغتين المحضرتين وتنصب في اتجاهين وهما:
• دراسة تأثير بعض المذيبات العضوية مختلفة القطبية على قمم امتصاص الاصباغ المحضرة.
• دراسة تاثير الدالة الحامضية على الاصباغ المحضرة و حساب ثوابت التأين والبرتنة بمحاليل مختلفة الدالة الحامضية وتعيين النقاط الازوبستية.
وأجراء بعض التطبيقات التحليلية و البيولوجية على الاصباغ احادية الارتباط المحضرة و على اصباغ اخرى ثنائية الارتباط.