اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش عن (الرصد الوبائي وعوامل الخطورة لمرض الاكياس العدرية في محافظة ذي قار ) .

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة اطروحة دكتوراه عن الرصد الوبائي وعوامل الخطورة لمرض الاكياس العدرية في محافظة ذي قار
وتضمنت الرسالة التي قدمها الباحث (آفاق طالب فرهود )
الجانب الوبائي تحديد معدل انتشار ونسب اصابات مرض الاكياس العدرية ووبائيته وشدته وعلاقة الاصابة بالجنس فــي اعضاء الانسان المصابة و المضائف الوسطية ( الاغنام والابقار والجاموس والابل والمعز), المذبوحة في مجازر محافظة ذي قار , فضلا عن دراسة العلاقة بين عقم بعض الاكياس العدرية ونوع المضيف و جنسه و العضو المصاب والفئة العمرية .
الجانب الجزيئي : تحديد التنميط الوراثي لأكياس طفيلي المشوكة الحبيبية E. granulosus , والسلالات الشائعة المسببة لداء الاكياس العدرية في الإنسان وبعض المضائف الوسطية وبين الاعضاء المختلفة المصابة للمضائف أنفسها في محافظة ذي قار باستعمال طريقة تفاعل البلمرة المتسلسل PCR , كذلك دراسة التباين الجيني variation Genes sequences للسلالات بالاعتماد على طريقة Multilocus sequence analysis (MLSA) باستعمال ثلاث جينات للماتيوكوندريا معاً cox1 و nad1 و atp6 , ورسم الشجرة الوراثية Phylogenetic tree analysis لتسلسل الجينات الثلاثة معاً ومقارنتها باستعمال جين واحد , فضلا عن التحقق من تأثير النمط الفردي الوراثيHaplotype في عملية عقم الاكياس العدرية او تحلل الرؤيسات الاولية فيها, وهل يوجد هناك اكثر من نمط فردي وراثي في العضو او المضيف ذي الاصابة المتعددة , وهل للنمط الوراثي ارتباط بنوع المضيف .
استنتجت الأطروحة
المرض متوطن في محافظة ذي قار وتختلف نسبة اصابته وشدتها بالاعتمــاد علــى نوع المضيف المصاب وجنسه و فئته العمرية , فضلا عن جنس المضيف و نوعه والعضو المصاب والفئة العمرية عوامل مهمة وقد تسهم في عقم الاكياس العدرية.
أن سلالة الأغنام (1G ) والجاموس (3G ) هي المسؤولة عن الإصابات في محافظة ذي قار سجلت سلالة الاغنام 1G سيادة بنسبة 95% من العينات المدروسة وسجلت سلالة الجاموس 3G في نسبة 5% فقط .
واوصت الأطروحة
الاستمرار في البحث العلمي ولإيجاد اللقاح الفعال للتخلص من الطفيلي وقتله في المضيف النهائي او علاجات تعمل على عقم الاكياس العدرية في المضائف الوسطية لقطع دورة حياته .
يمكن الاعتماد على التتابعات الجينية التي سجلتها هذه الدراسة والمسجلة في بنك الجينات الدولي ( (NCBIعلى انها مصدر مرجعي للمقارنة بالدراسات المستقبلية لأكياس المشوكة الحبيبية في العراق لأنها كانت من اعلى التتابعات المسجلة فضلاً عن انماط وراثية فردية مختلفة.
الاعتماد على طريقة MLSA في الدراسات الجزيئية المستقبلية وتوصي الدراسة باستعمال الجينوم الكامل او شبه الكامل المايتوكوندري أو استعمال الجينات ذات التتابع العـــــالي مثــل atp6 mt بعدّه واسماً جزئياً Molecular markers جيداً لتشخيص سلالات هذا الطفيلي , وكذلك يمكن من خلالها معرفة الانماط الفردية المختلفة ضمن السلالة .