جامعة البصرة تنظم محاضرة علمية بعنوان (تقييم فاعلية بعض أنواع البكتريا و البكتريا الخيطية المعزولة من التربة في مكافحة بعض الامراض النباتية وتشخيص مركباتها الفعالة)

نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة محاضرة علمية بعنوان (تقييم فاعلية بعض أنواع البكتريا و البكتريا الخيطية المعزولة من التربة في مكافحة بعض الامراض النباتية وتشخيص مركباتها الفعالة)
وتضمنت المحاضرة التي قدمتها الطالبة (سجى صبيح خضير العطبي) يتزايد البحث عن المنتجات الطبيعية ذات النشاط الحيوي باستمرار ، مع التركيز الرئيسي على المركبات من التمثيل الغذائي للنباتات والكائنات الحية الدقيقة. ان المستقبلات الميكروبية هدفًا للعديد من أبحاث التكنولوجيا الحيوية المبتكرة ، التي تم إجراؤها لتطوير منتجات جديدة نشطة بيولوجيًا قادرة على ممارسة نشاط مضاد للميكروبات ضد مسببات الأمراض النباتية الهامة ، ومنح السيطرة على أمراض النبات المختلفة ، وتحريض مقاومتها ، وتقليل الأضرار التي تسببها مثل هذه العدوى .قد تكون مضادات الميكروبات الطبيعية هي المفتاح للتحكم في مسببات الأمراض النباتية بطريقة أكثر استدامة وصديقة للبيئة ، بمجرد أن تحفز مضادات الميكروبات المختلفة أيضًا مقاومة جهازية. أنها تقدم هياكل متنوعة وخصائص كيميائية فريدة من نوعها ، والتي تؤثر بشكل مباشر على آلية عملها. من بين الكائنات الحية الدقيقة الأكثر دراسة ذات الصلة بهذا المجال ، تبرز مجموعة البكتيريا الشعاعية الخيطية باعتبارها أكبر مجموعة من منتجي المستقبلات ، تليها الأجناس العصوية.
تهدف المحاضرة الى
عزل وتشخيص بعض المركبات الفعالة بيولوجيا من أنواع ميكروبية لها القدرة على قتل او سيطرة على الامراض النباتية ذات المنشأ الجرثومي .
واجراء تطبيقات في المكافحة الحيوية لبعض النباتات .
وإمكانية استحثاث المقاومة الجهازية داخل النباتات المصابة للحصول على نباتات جديدة منها قد تكون مقاومة او متحملة لهذه الامراض.