اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش عن (الشبكات العصبية لبعض المتتابعات من النمط برنستاين)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة أطروحة دكتوراه عن الشبكات العصبية لبعض المتتابعات من النمط برنستاين
وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الباحثة(ابتهال جاسم محمد) مجموعة من الشبكات العصبية الجديدة والمعرفة باستخدام متعددات حدود محسنة لمتعددات برنستان والتي اعتمدت على معامل صحيح موجب.
تم تعريف ودراسة شبكات عصبية باستخدام (متعددة حدود برنستان التربيعية ومتعددات حدود برنستان النصفية). ثم حسنت الشبكات الناتجة الجديدة بإضافة بعض المعلمات الى الدالة المعالجة من قبل الشبكة وبأكثر من طريقة واحدة. تم اعمام الشبكات السابقة بتعريف اعمام لمتعددات حدود برنستان حيث عرفت (متعددات حدود برنستان ذات قوى صحيحة ومتعددات حدود برنستان الجزئية). تم تقديم وبرهان مبرهنات التقريب لكل الشبكات المعرفة في الفضاء الدوال ذات القيم الحقيقية المستمرة والمقيدة وبأكثر من بعد واحد. كذلك دراسة رتب التقريب لتلك الشبكات باستخدام العزم المطلق ولدوال تنتمي لفضاء لبشتجز. اعطيت أمثلة عددية لبيان كفاءة هذه الشبكات وحساب دالة الخطأ ولدالتين اختباريتين وبأختيار قيم مختلفة من معلمات الشبكات.
تهدف الاطروحة
تعريف شبكات عصبية أكثر كفاءة من الشبكات العصبية المعروفة بهذا المجال.
استنتجت الاطروحة
الى اثبات ان الشبكات العصبية الجديدة لديها تقريب أفضل من الشبكات السابقة ولكلا الجانبين النظري والعددي. وخاصة عند زيادة قيم المعلمات فيها مما يؤدي لتوفير الجهد الناتج من كثرة العمليات الحسابية للشبكات القديمة فضلا عن الزيادة الحاصلة بدقة تقريب الشبكات المحسنة.
اوصت الاطروحة
الى استخدام الشبكات العصبية الجديدة في المجالات التطبيقية لما لها القدرة الكبيرة في سرعة ودقة التقريب مقارنة بمثيلاتها المعرفة في هذا المجال.