جامعة البصرة تناقش رسالة ماجستير حول (تأثير التلوث ببعض الغازات والعناصر الثقيلة على التنوع النوعي والجيني للطيور في محافظة البصرة جنوب العراق)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة رسالة ماجستير حول تأثير التلوث بغازات الميثان وكبريتيد الهيدروجين و احادي اكسيد الكربون على التنوع الحيوي للطيور في محافظة البصرة كذلك سلطت الدراسة الضوء على تراكم الاكاسيد والعناصر الثقيلة داخل العصفور الدوري passer dumasticus والطفرات الوراثية التي حدثت لهذا الطائر نتيجة التلوث في المحافظة.
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة (ازهار نوري فدعم)
دراسة التركيب المجتمعي للطيور في بيئات مختلفة من المحافظة وهي اول دراسة سلطت الضوء على الطيور في البيئات الحضرية
وكذلك قياس بعض الغازات الملوثة لهواء محافظة البصرة و تأثير هذه الغازات على التنوع الحيوي للطيور في هذه المحطات وايضا تم دراسة تأثير التلوث على جينات الطيور واستنتج من الدراسة:
عدت المناطق الشمالية في المحافظة الغنية بالمستنقعات المائية المتمثلة بالقرنة اكثر المناطق من حيث التنوع النوعي للطيور ،تليها منطقة شط العرب الزراعية المجاورة لشط العرب.
بينت نتائج التلوث الهوائي بالغازات السامة في محافظة البصرة ان التراكيز المسجلة تجاوزت الحدود العالمية المسموح بها دوليا.
الملوثات الغازية ذات تأثير سلبي على التنوع الحيوي في المحافظة وخاصة في منطقتي خور الزبير والقرنة.
محطة خور الزبير كانت الاعلى تلوثا بالأكاسيد ومحطة شط العرب الاعلى تلوثا بالعناصر الثقيلة.
حدوث الطفرات الوراثية في العصفور الدوري في جين COX1 اشارة كبيرة الى حدوث احد النمطين اما طفرات تقع ضمن العملية التطورية للطائر وذلك لمقاومة التأثير السلبي للملوثات او هي طفرات ذات تأثيرات سلبية على الكائن الحي .