جامعة البصرة تناقش اطروحة دكتوراه عن (قياس تركيز اليورانيوم في التربة والبورون في بعض مياه الأنهار في محافظة البصرة)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة بقسم الفيزياء عن (قياس تركيز اليورانيوم في التربة والبورون في بعض مياه الأنهار في محافظة البصرة)
وتضمنت الاطروحة التي ادراها (مصطفى احمد جواد)
تم في هذا البحث قياس تركيز البورون واليورانيوم في مياه وتربة محافظة البصرة. تضمن العمل 154 عينة (73 عينة تربة و 81 عينة ماء).
من أجل إيجاد تركيز البورون في عينات المياه ، تم استخدام تقنية ICP-OES وتقنية SSNTDs بالتفاعل النووي (n,α) بقذف البورون (10B) بالنيوترونات الحرارية من مصدر نيوترون (241Am-Be) ، حيث النتائج أظهر أن أعلى تركيز من البورون في مياه الآبار سُجل بتقنية ICP-OES ( mg/L9.3 ) في مزرعة الشعيبة 2 ، وأعلى تركيز في مياه الأنهر ( mg/L1.7 ) في الهوير الصغير ، والحد الأدنى قيمة في مياه الآبار (4.3 mg/L ) في مزرعة أم قصر 1 ، والحد الأدنى قيمة في المياه (0.19 mg/L ) في المربد. وأثناء استخدام تقنية SSNTDs ، وصلت إلى أعلى تركيز من البورون في مياه الآبار (9.8 mg/L ) في مزرعة الشعيبة 2 ، وأعلى تركيز في المياه ( 1.85 mg/L ) في شارع النفط ، وأقل قيمة لمياه الآبار هو (4.8 mg/L ) في مزرعة أم قصر 3 والحد الأدنى قيمة في المياه (0.21 mg/L ) في منطقة الخطوة. تشير هذه النتائج إلى أن تركيزات البورون في محافظة البصرة لا تزال آمنة وضمن المستويات المسموح بها ، على الرغم من وجود عدد قليل من عينات الآبار بمحتويات البورون أعلى من المسموح به.
تضمن المبحث الثاني تقييم مستويات اليورانيوم في محافظة البصرة. تم استخدام تقنية ICP-MS وتقنية SSNTDs عن طريق التفاعل النووي 235U(n,f) لحساب تركيز اليورانيوم. وأظهرت النتائج أن تراكيز اليورانيوم على الرغم من تباينها كانت ضمن الحدود المسموح بها. بلغ أعلى تركيز لليورانيوم في مركز الشعيبة باستخدام تقنية ICP-MS ( 2.6 ppm ) ، وأقل قيمة لتركيز اليورانيوم (0.6 ppm ) في أم قصر 1. وعند استخدام تقنية SSNTDs بلغ أعلى تركيز لليورانيوم ( 0.39 ppm ± 2.67 ) في مركز الشعيبة ، وأقل قيمة لتركيز اليورانيوم في مزرعة ( 0.12 ppm ± 0.65 ) أم قصر 2. ومع ذلك ، فإن مستوى اليورانيوم في عينات التربة أقل من الحدود المسموح بها (11.7 جزء في المليون) لجميع المحطات من لجنة الأمم المتحدة العلمية المعنية بآثار الإشعاع الذري.