جامعة البصرة تناقش رسالة ماجستير عن (تحضير ودراسة الخصائص الفيزيائية لبعض المعقدات الضمنية لقواعد شف)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة في قسم الكيمياء رسالة ماجستيرعن( تحضير ودراسة الخصائص الفيزيائية لبعض المعقدات الضمنية لقواعد شف)
وتضمنت الرسالة التي ادارها الباحث(نبيل علي عوده)
الدراسة الحالية تحضير اثنتين من قواعد شف المشتقة من تفاعل بارا ثنائي الميثيل أمينو بنزلديهايد مع كل من السلفابروكسلين و السلفاميثازين والتي تمتاز بانها قليلة الذوبان في الماء ودراسة تأثير تكوين المعقدات الضمنية مع السايكلودكسترينات على تحسين الخصائص الفيزيائية لقواعد شف المحضرة . حضرت المعقدات الضمنية بطريقة التجفيف بالتجميد ( Freeze Drying ) .
تم تشخيص طبيعة التداخل بين القواعد الحرة ومعقداتها باستخدام الدراسة المقارنة بمطيافية IR 1H-NMR ومطيافية الاشعة المرئية وفوق البنفسجية UV- Visible و المجهر الالكتروني الماسح . (SEM) حيث اظهرت صور المجهر الالكترون اختلافاً واضحاً في شكل السطوح لقواعد شف و معقداتها وحسب منها ايضاً توزيع الحجوم للدقائق Practical Size و اقطار القواعد ومعقداتها .
كذلك تم دراسة تأثير تكوين المعقدات الضمنية على ذوبانية قواعد شف باستخدام طريقة Conner) و (Higuchi حيث بينت النتائج ان الذوبانية تزداد بمقدار (3-9 ( مرة عند تكون المعقدات ، وحسبت ثوابت الاستقرار Kc والتي تؤكد ان المعقدات المتكونة هي بنسبة 1:1 .
استنتجت الدراسة
ان جميع التقنيات التي استخدمت تؤكد بوضوح تكوين معقدات ضمنية مستقرة بنسبة 1:1 بين قواعد شف المشتقة من ادوية السلفا والدكسترينات الحلقية بطريقة ( التجفيف بالتجميد ) باستخدام الماء اللاايوني.
يمكن تحسين ذوبانية قواعد شف القليلة الذوبان جداً في الماء وكذلك ادوية السلفا من خلال تحويلها الى معقدات ضمنية مع الدكسترينات الحلقية وهذا ما اكدته بيانات طور الذوبانية.
التوصيات :
الادوية المستخدمة في تحضير قواعد شف تستخدم مضاداً للجراثيم والبكتريا ولكون ذوبانيتها قليلة في الماء مما يحد من استخدامها كعامل علاجي وتوافرها البيولوجي لذا تم التعقيد مع البيتا والالفا دكسترين واصبحت ذائبة في الماء لذلك اقترح ان تستخدم انواع اخرى من الادوية قليلة الذوبان لتحسين ذوبانيتها . دراسة معدل الاطلاق relase للمعقدات الناتجة في المحاليل المائية ومقارنتها مع القواعد الحرة .