جامعة البصرة تناقش اطروحة دكتوراه بعنوان (تحضير وتشخيص مركبات عضوية غير متجانسة ودراسة كفاتها كمواد فعالة بايلوجية ومثبط التآكل انابيب النفط)

وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الباحثة ( رنين سالم سوادي)
يعتبر التآكل من ابرز المشاكل التي تعاني منها الكثير من المنشآت و القطاعات مما ينجم عنه تكاليف أقتصادية ضخمة تتمثل بالأنخفاض بالكفاءة والأداء و بالتالي أنخفاض في الانتاج و خسائر أخرى مما يصعب تحديدها في المنازل و وسائل النقل و الجسور و المباني و وسائل انتاج الطاقة و منشآت النفط و الغاز. و نظراً لأهمية الموضوع أعلاه تم في هذه الدراسة تحضير (10) مركبات حلقية غير متجانسة وهي كالآتي:
DTB= (1,4-di(1,3,5-dithiazinan-5-yl)benzene)
DTB-C10= (5,5'-(1,4-phenylene)bis(5-decyl-1,3,5-dithiazinan-5-ium) bromide)
DTB-C14= (5,5'-(1,4-phenylene)bis(5-tetradecyl-1,3,5-dithiazinan-5-ium) bromide)
TB= (5-phenyl-1,3,5-dithiazinane)
TB-C10= (5-decyl-5-phenyl-1,3,5-dithiazinan-5-ium bromide)
TB-C14= ( 5-phenyl-5-tetradecyl-1,3,5-dithiazinan-5-ium bromide)
DM-C10= (N1,N4-didecylbenzene-1,4-diaminium bromide)
DM-C14= (N1,N4-ditetradecylbenzene-1,4-diaminium bromide)
AN-C10= (N-decylbenzenaminium bromide)
AN-C14= ( N-tetradecylbenzenaminium bromide)
شُخصت المركبات المحضرة بأستخدام التقنيات التحليلية والطيفية كطيف الكتلة وطيف تحت الحمراء وطيف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون كما تضمنت الدراسة ايضا استخدام المركبات المحضرة كمنشطات سطوح و مثبطات لتآكل سبيكة الفولاذ الكاربوني من نوع (C 95 ) في وسط حامضي(2 M) من المحلول المائي لحامض HCl وعـند درجتين حـراريتين (298, 323 K ) بـغـياب ووجـود المثبطـات وبـتراكــــــــــيز (1×10-4, 5×10-4, 1×10-3, 5×10-3 مولاري) و بأستخدام طريقة الاستقطاب الإستكمالية (Extrapolation polarization ) كما وبينت النتائج بأن قيم كثافة تيار التآكل (Icorr) للفولاذ الكاربوني بوجود المثبطات كانت اقل من قيمها بحال عدم وجود المركبات المُثبطة ، وإنَّ إضافة المثبطات ولمدى من التراكيز قيد الدراسة الى المحلول الحامضي يخفض كثافة تيار التآكل لكل درجة حرارة وبصورة عامة تزداد كثافة تيار التآكل بزيادة درجة الحرارة للتركيز الواحد. اما بالنسبة لكفاءة التثبيط فقد تبين انها تزداد مع زيادة تركيز المثبط لكل درجة حرارة على حده وبصورة عامة لّوحظ ان كفاءة التثبيط لجميع المثبطات تقل بارتفاع درجة الحرارة للتركيز الواحد من المادة المثبطة كما وتُشير قيم النسبة المئوية لكفاءة التثبيط التجريبية للمركبات (DTB-C14, DTB-C10, DTB) بلغت (92.9, 91.0, 90.3 %) على التوالي وهي أعلى إذا ما قورنت بقيمة كفاءة التثبيط للمركبات المحضرة. وقد بينت نتائج طريقة منحنيات تافل ان المركبات المحضرة هي من نوع المثبطات المزدوجة.
كذلك تضمنت الدراسة معرفة كفاءة المركبات المُحضرة كمثبطات لتآكل الفولاذ الكاربوني في وسط حامضي (2M) من المحلول المائي لحامضHCl سطحياً بدرجات حرارة (25, 50°C) باستعمال طريقة الفقدان بالوزن (Weight Loss). و قد اظهرت النتائج قيم كفاءة تثبيط مقاربة الى القيم التي تم الحصول عليها بطريقة منحنيات تافل للمركبات قيد الدراسة ، وايضا تم مقارنة هذه النتائج بأستخدام مثبط تجاري (HAI-OS) التي اعطت كفاءة تثبيط (99.1, 98.7 %) عند نفس درجات الحرارة ، وهي القيمة المقبولة لكفاءة التثبيط في الصناعة النفطية .
ايضاً تم اجراء الفحوصات للمركبات المُحضرة كمثبطات لتآكل الفولاذ الكاربوني في وسط حامضي (2M) من المحلول المائي لحامضHCl مكمنيا لطبقتي مشرف والزبير بدرجات حرارة (79.4°C, 100°C) و قد أظهرت نتائج الدراسة ان قيم كفاءة التثبيط تتناقص مع ارتفاع درجة الحرارة لنفس التركيز.واستنادا إلى هذه النتائج تبين إن قيم كفاءة التثبيط التي ظهرت عند طبقة مشرف والزبير لأعلى تركيز من المثبطات لها نفس ترتيب كفاءة التثبيط للمركبات المحضرة مختبرياً بدرجات حرارة (25, 50 °C ) بأستعمال طريقة الاستقطاب الاستكمالية.
فضلا عن ذلك تم دراسة الفعالية البيولوجية لبعض المركبات المحضرة في هذه الدراسة ولجنسين من البكتريا المرضية احدهما موجبة لصبغة الكرام (Staphylococcus aureus ) والثانية سالبة لصبغة الكرام ( Escherichia coli ) . أُعتمدت طريقة الحفر بواسطة الثاقب الفليني وقيست اقطار التثبيط بوحدات الميلمتر بواسطة المسطرة، وقد بينت نتائج التأثير البيولوجي لمحاليل المركبات المحضرة منها بتركيز ppm (1000) تعمل كمثبطات لنمو البكتريا حيث أبدى كل من المركبات (DTB, DTB-C14, AN-C14, DM-C14) قدرة تثبيطيه عالية .