جامعة البصرة تناقش رسالة ماجستير حول (تحـضيـر سلسلة من اصباغ الازو المشتقة من 2-امينو بنزوات المثيل وبعض بوليمراتها ودراسة تطبيقاتها التحليلية والبايلوجية)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم الكيمياء رسالة ماجستير حول تحـضيـر سلسلة من اصباغ الازو المشتقة من 2-امينو بنزوات المثيل وبعض بوليمراتها ودراسة تطبيقاتها التحليلية والبايلوجية
وتضمنت الرسالة التي قدمها الباحث (علي زبون سلمان)
الدراسة تحضير مركبات الآزو (A4-A1) من مفاعلهٌ الأمين العطري (2-أمينو بنزوات المثيل) بطريقة الآزوتة والأقتران مع المركبات الفينولية الدوائية (البايرودكسين هيدروكلورايد والأورثو فانيلين والبارا فانيلين وحامض الكوجيك. ومن ثم تحويل المركب (A4) الى بوليمرات أسترية جديدة عن طريق مفاعلته مع حامض السكسنيك وحامض الأدبيك.
بعد ذلك شُخِّصت جميع المركبات والبوليمرات بتقنية الأشعة تحت الحمراء والأشعة المرئية وفوق البنفسجية ومطيافية الكتلة ومطيافية الرنين النووي المغناطيسي للبروتون (1H NMR).
أيضا تم تحضير المعقد الصلب للنحاس (II) مع مركب الآزو A1 وشُخِّصت بمطيافية الأشعة تحت الحمراء وقياسات نسبة النحاس (II) باستعمال مطيافية الامتصاص الذري اللهبي وكذلك التوصيلية المولارية و التحليل الحراري الوزني.
ثم تضمنت دراسة طيفية لمركبات الآزو (A4-A1) وفي نفس الوقت تم دراسة البوليمرات المحضرة طيفيا بنفس الطريقة في المنطقة المرئية بمدى من الأطوال الموجية (520-330) نانومتر لمعرفة مدى بقاء هذه الخواص الطيفية في البوليمرات المحضرة.
كذلك دراست أطياف الأشعة المرئية لمركبات الآزو مع مجموعة مذيبات مختلفة القطبية (n-هكسان و4,1 -دايوكسان والكلوروفورم والأسيتون والأيثانول والميثانول وثنائي مثيل سلفوكسايد والماء الخالي من الأيونات) بمدى من الأطوال الموجية ((550-330 نانومتر،.
ودُرِسَ تأثير الأس الهيدروجيني في أطياف الامتصاص الالكترونية لمركبات الآزو (A4-A1) في المنطقة المرئية، بمدى من الأطوال الموجية (530-330) نانومتر باستعمال محاليل منظمة مختلفة ذات قيم أس هيدروجيني مختلفة (12-2). وتم حساب ثوابت البرتنة والتأين بطريقة منتصف الارتفاع كما وعينت النقاط الايزوبستية وميكانيكيات التأين والبرتنة المقترحة.
تضمن أيضا دراسة طيفية لمعقد النحاس (II) مع مركب الآزو (A1)، ولوحظ إن لوان المعقد (أحمر) بعد ما كان لون مركب الآزو المعني برتقالي. ودُرِسَ تأثير الأس الهيدروجيني بمدى من المحاليل المنظمة (12-2) وقد تم تحديد الظروف المثلى لتكوين هذا المعقد منها تحديد الطول الموجي الأعظم، وكان (520) نانومتر في محلول الدالة الحامضية (pH 10) لمعقده مع النحاس (II)، ودُرِسَ تأثير الزمن من (2880-1) دقيقة .
وتناولت الدراسة كذلك مدى انطباق قانون بير وحساسية الطريقة الطيفية لمركب الآزو (A1) مع النحاس (II). فكانت قيمة معامل الامتصاص المولاري (ɛ) (2.48x104) لتر.مول.1-سم1-, وقيمة معامل الامتصاصية النوعي (a) (0.004) مل.غم-1.سم-1، وحساسية ساندل (S) (0.263) مايكروغرام.سم-2، وقيم الانحراف المعياري (S.D) (0.0004)، وحد الكشف (DL) (0.034) مايكروغرام.مل-1.
ودُرِسَ تأثير تداخل بعض الأيونات المهمة (K+ وNa+ و Ag+ وTi+ و Ni+2 و Co+2 و Mg+2 و Mn+2 و Cd+2و Cu+2 و Hg+2 و Ba+2 و Pb+2 و Fe+2 و VO+2 و Cr+3 و Ai+3 و Bi+3 و Cl- و NO3- و SO4-2 و PO4-3) التي يمكن أن تتداخل و تؤثر في قيمة امتصاص معقد النحاس (II) مع مركب الآزو (A1).
وأخيرا تم دراسة التحليل الحراري للبوليمرات الاسترية ( p1و p2) المحضرة وتبين من خلال الدراسة ان البوليمرات ذات استقرارية حرارية عالية, ودُرِسَت أيضاً الفعالية البايولوجية لجميع مركبات الآزو (A4-A1) ومعقد النحاس (II) مع مركب الآزو (A1) ضد صنفين من البكتريا هي (المكورات العنقودية الذهبية و الاشريكيا القولونية).