جامعة البصرة تناقش اطروحة دكتوراه حول (دراسة نظرية لنقل البرم خلال حمض نووي (DNA) موضوع بين قطبين فيرومغناطيسيين)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم الفيزياء اطروحة دكتوراه حول دراسة نظرية لنقل البرم خلال حمض نووي (DNA) موضوع بين قطبين فيرومغناطيسيين
وتضمنت الاطروحة التي قدمها الباحث (مهند محسن مرزوك)
دراسة نقل البرم خلال نظام DNA مكون من كوانين - سايتوسين. وعليه تم انجاز معالجتنا النظرية لمنطقة فعالة واحدة ممغنطة (تتضمن قواعد الازدواج والعمود الفقري ) مقترنه إلى أقطاب فيرومغتاطيسية , في حالة توزيع التوازي او ضديد التوازي، من خلال اتصالات كمية مغناطيسيه (G/C)N- FM –FM) استدت معالجتنا الى أنموذج الترابط المتين لغرض اشتقاق صيغه واضحة لطیف النفاذية والذي تم استغلاله لفحص مميزات التيار المعتمد على البرم - فولتية الانحياز واعتماد التوصيلية - درجة الحرارة . كما تم أنجاز حساباتنا بغياب و وجود اقتران برم - مدار للنهج القوي والنهج الضعيف والنهج بدون العمود الفقري . تحدد العوامل المعتمدة على البرم , التي تم فحصها في دراستنا ، خصائص النقل للجزيئة N(G/C) . هذه العوامل تتضمن الاقتران المعتمد على البرم بين أجزاء النظام، الاتصالات الكميه بين المنطقة الفعالة والاقطاب , الطول الجزيئي, الاكثرية او الاقلية لبرم الالكترونات في الاقطاب الفيرومغناطيسية بالإضافة الى فولتية الانحياز المسلطة. ان تغير هذه العوامل يمكن ان يعزز او يخمد نقل البرم خلال جزيئة (G/C)N.
لا يمكن ملاحظه استقطاب برمي عند غياب اي من العوامل المشار لها. كل هذه العوامل تم فحصها بالتفصيل . أكدت حسابات طيف النفاذية أن نقل البرم خلال N(C/G) ينشأ عن طريق عملية النفق المتشاكة بين القواعد المتجاورة من خلال تداخل اوربيتالات القواعد (LUMO) . أن الميكانيكية الفيزيائية تظهر بسبب مزج التداخل الكمي مع وجود او غياب اقتران برم - مدار . تم فحص أفضل المظاهر الوظيفية للتأثيرات المحيطية كدرجة حرارة الأقطاب . أوضحت نتائجنا أن النقل المستقطب برميا يمكن أن ينظم وبشكل مؤثر عن طريق طولN (G/C) (بالإضافة الى توزيع البرم في الأقطاب وتأثير اقتران برم- مدار) والتي يمكن أن تظهر ترشيح برمي كفوء و كمفتاح برمي عن طريق استغلال ظاهرة حصار البرم.