جامعه البصرة تناقش رسالة ماجستير عن (تحضير وتشخيص ودراسة الارساء الجزيئي لبعض الايميدات الحلقية وتقييم فعاليتها لتثبيط سرطان الثدي)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعه البصرة في قسم الكيمياء رسالة ماجستير عن تحضير وتشخيص بعض الايميدات الحلقية ودراسة الارساء الجزيئي لها وتقيم فعاليتها لتثبيط سرطان الثدي
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب (حسن نعيم حسناوي)
حُضر في هذهِ الدراسة ثمانية ايميدات حلقية مشتقة من الفثاليك انهيدريد. أستخدم تفاعل تكثيف الفثاليك انهيدريد مع ثمان امينات مختلفة لتكوين حامض الايميك المقابل كمركب وسطي, الذي يخضع بعد ذلك لعملية حولقة cyclization لتكوين الإيميد الحلقي المقترح. الايميدات الحلقية الناتجة اعطيت الرموز H8-H1 وبالتركيب
شُخصت الايميدات الحلقية المحضرة باتباع الطرق الطيفية المعروفة لاثبات التركيب الكيميائي المقترح لكل منها باستخدام طيف الكتلة Mass و تحت الحمراء FT-IR و الرنين النووي المغناطيسي للبروتون 1HNMR والكاربون 13CNMR.
دُرِس الارساء الجزيئي للايميدات الحلقية المحضرة كليكاندات للمستقبل البروتيني المستهدف (PDB ID: 3PP0) المرتبط بانتشار وتكاثر خلايا سرطان الثدي, وتحديد فعاليتها كمثبطات ممكنة لهذا النوع من السرطان. استخدمت البرنامج AutoDockTools-1.5.6-Vina لإنجاز حسابات الارساء الجزيئي للايميدات الحلقية المحضرة, و حُللت نتائج عملية الارساء الجزيئي باستخدام برامج Discovery Studio 2017 R2 Client و برنامج PyMOL- 2.32 .
بينت تحاليل نتائج الارساء الجزيئي حصول ارتباطات بأواصر هيدروجينية و قوى فاندرفالز و تجاذبات الكتروستاتيكية أخرى بين الايميدات الحلقية H8-H1 المحضرة و المستقبل (PDB ID: 3PP0) المستهدف.