جامعة البصرة تناقش رسالة ماجستير (تحضير ودراسة بايولوجية لبعض مركبات الثايزولدين الامايدية والمشتقة من الفنيل هايدرازين )

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة رسالة ماجستير عن (تحضير ودراسة بايولوجية لبعض مركبات الثايزولدين الامايدية والمشتقة من الفنيل هايدرازين) وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة (رملة فائق ابراهيم) تحضير وتشخيص مركبات جديدة لامايدات ثايزولدين4- كاربوكسيمايد ،في ثلاث خطوات رئيسة فقد حضرّ في الخطوة الاولى: المركبات(R9-R1) من تفاعل L-cystein مع الديهايدات اروماتية مختلفة. ثم مفاعلة المركب (R9-R1) مع Acetic Anhydride لتحضير المركبات (RA1-RA9) ومفاعلة المركبات (RA1-RA9) مع الامين الاروماتي (فينيل هايدرازين) للحصول على مركبات (ML1-ML9)امايدات-4-ثايزولدين مختلفة
وهدفت الرسالة
تحضير امايدات جديدة من المركبات الحلقية غير المتجانسة المشتقة من 4- فينيل الثايزولدين المعوض 3- اسيتايل -4- حامض الكاربوكسيلي والفينل هايدرازين وتشخيص المركبات المحضرة طيفيا باستخدام اطياف تحت الحمراء واطياف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون والكاربون – 13واطياف الكتلة دراسة الفعالية البايولوجية للمركبات المحضرة الحاوية على مجاميع معوضة مختلفة ضد خلايا سرطان الثدي (MCF-7) وخلايا سرطان الرحم (Hela) بطريقة MTT .
واستنتجت الرسالة
حضرت مركبات امايد ثايزولدين وتم تنقيتها وتشخيصها بتقنيات التشخيص العضوي بحصيلة عالية,حيث تميزت بوجود ايزومرات فراغية صعبة الفصل لاحتوائها على ذرة كيرالية . حضرت مركبات امايد ثايزولدين بأستخدام كواشف الازدواج DCC,HOBT)) اظهرت النتائج ان مركبات (الامايد ثايزولدين ) المحضرة تمتلك فعالية بايولوجية اتجاه خلايا سرطان الثدي من نوع(MCF7) ،وخلايا عنق الرحم ( Hela ).
واوصت الرسالة
تحضير مشتقات جديدة للثايزولدين من الالديهايدات معوضة ومقارنتها مع المركبات المحضرة . تحضير مركبات الامايد ثايزولدين بأستخدام كواشف ازدواج جديدة تشير اغلب الدراسات السابقة لهذا الصنف من المركبات بانها تمتلك فعالية بايولوجية .