ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم علوم الحاسوب رسالة ماجستير حول نظام مصادقة متعدد العوامل فعال قائم على سلسلة الكتل في الشبكة المخصصة للمركبات
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة (زهراء شاكر مجيد)
دراسة المركبات والمستخدمين، وضمان سلامة الرسائل المتبادلة، وحفظ الخصوصية من الميزات الأساسية في أمان الشبكة المخصصة للمركبات. تُستخدم الشبكة المخصصة للمركبات للحصول على معلومات حول حالة الطرق، موقع المركبات وسرعتها، ووصف الازدحام المروري. نظرًا لأن المعلومات في الشبكة المخصصة للمركبات تُتبادل بشكل مفتوح، فإنها تكون عرضة لتهديدات أمنية خطيرة. لم تتمكن معظم الحلول الأمنية المقترحة سابقًا للشبكة المخصصة للمركبات من تلبية المتطلبات الأمنية والكفاءة بشكل كافٍ. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد الأنظمة الحالية على تكاليف اتصال وحوسبة مرتفعة ولا تتوافق مع التطبيقات ذات الموارد المحدودة في الشبكة المخصصة للمركبات. لتلبية جميع هذه المتطلبات، نقترح حلاً أمنيًا يحافظ على الخصوصية ويعتمد على مصادقة متعددة العوامل (بصمة الأصابع ورمز الاستجابة السريع) للشبكة المخصصة للمركبات، مستندًا إلى تقنية السلاسل الكتلية والحوسبة الضبابية. يعتمد النظام على بصمات الأصابع ورموز الاستجابة السريعة لمصادقة مستخدمي المركبات، ويستخدم تقنيات الحوسبة الضبابية لتقليل العبء الحوسبي على وحدات الطريق، وتحسين جودة الخدمة، وتعزيز المرونة. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم تقنية السلاسل الكتلية لمزامنة دفتر أستاذ متسق عبر جميع وحدات الطريق لتخزين وتوزيع حالات مصادقة المركبات، مما يعزز الكفاءة العامة لعملية المصادقة. يستخدم النظام مزيجًا من خوارزميات تشفير المنحنى الإهليلجي، وتجزئة البيانات، والتشفير المتماثل (معيار التشفير المتقدم)، والهويات الزائفة كعوامل للمصادقة. يتميز النظام المقترح بالأمان والقابلية للتوسع، وبالمقارنة مع الأنظمة الحالية، فإنه يتمتع بتكاليف حوسبة واتصال منخفضة. من خلال مقارنة شاملة بالبروتوكولات الحالية ذات الصلة، يظهر النظام انخفاضًا كبيرًا في تكاليف الحوسبة وعبء الاتصال في حالات الكثافة العالية للمركبات. يتمكن النظام من مصادقة مستخدم واحد، وحدة التحكم في المركبة، ووحدة الطريق في فترة زمنية قدرها 6.3816 مللي ثانية، مما يجعله أكثر دقة. لذا، تشير الأدلة التجريبية إلى أن بروتوكولنا يتفوق على الأنظمة الأخرى من حيث الموثوقية وسهولة الاستخدام والعملية لضمان نقل البيانات بأمان داخل الشبكة المخصصة للمركبات. بالإضافة إلى ذلك، أظهر النظام المقترح توازنًا ناجحًا بين الكفاءة والتعقيد، مما يحمي السرية والمصادقة المجهولة، ويضمن سلامة البيانات والتتبع الشرطي. أثبت التحليل الأمني الرسمي وغير الرسمي أن نظامنا أكثر موثوقية وعملية وأمانًا ضد العديد من الهجمات العدائية مثل هجمات التعديل، وهجوم 51%، وهجوم Sybil، وهجوم MITM.