رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول ( تأثير أوكسيد السيريوم CeO2 على بعض المعايير الفسلجية والنسجية في ذكور الفئران المختبرية )

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفةبجامعة البصرة حولتأثير أوكسيد السيريوم CeO2 على بعض المعايير الفسلجية والنسجية في ذكور الفئران المختبرية

تضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة ( سماهر صبري حميد ) مقدمة عن تقنية النانو والجسيمات النانوية وخصائصها وتطبيقاتها. فالجسيمات النانوية عبارة عن جزيئات او ذرات يتراوح قطرها من نانومتر واحد الى بضع عشرات من النانومترات. وفي تكنلوجيا النانو تلعب المواد النانوية دوراً حيوياً في مجالات العلوم المختلفة مثل الكيمياء والفيزياء وعلوم المواد بأعتبارها مكونا رئيسا للمواد النانوية ، وعلى مدار السنوات القليلة الماضية بذلت جهود كبيرة لاستخدام الجسيمات النانوية لتطوير تطبيقات جديدة في عدة مجالات

هدفت الرسالة الى دراسة تاثير اوكسيد السيريوم على بعض المعايير الفسيولوجية للفئران المختبرية البيض، وناقشت التغييرات النسيجية التي يسببها اوكسيد السيريوم في بعض أعضاء الفئران الرئة الكبد الكلية والخصی.

استنتجت الدراسة الحالية إن التعرض لأوكسيد السيريوم يؤدي إلى إنخفاض في معدل وزن جسم الفئران المختبرية بعد ( 15-30 ) يوما بعد الحقن . وان أوكسيد السيريوم سبب إنخفاضأ معنوياً في معايير دم ذكور الفئران المختبرية بالجرعتين المعطاة. كما ادى أوكسيد السيريوم الى اخلال في وظائف الكبد والكلى و أثر على مستويات الدهون وسبب ارتفاع في مستوى الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني عالي الكثافة والبروتين الدهني الواطيء الكثافة بعد 15-30 يوما من الحقن في مجموعة الفئران المحقونة بالجرعة العالية 750 مايكروغرام / مل، كما كان لأوكسيد السيريوم تأثيرا في ( مضادات الأكسدة ) حيث أدى إلى انخفاض في مستوى انزيم الكاتاليز بعد 15 يومأ من الحقن بالجرعة العالية 750 مايكروغرام / مل والجرعة الواطئة 500 مایكروغرام / مل بعد 30 يوم من الحقن . كما اثبتت نتائج دراستنا وجود فرق معنوي في مستوى هرمون التستستيرون بعد 30:15 يوما في الفئران المعاملة بالجرعة الواطئة 500 مایكروغرام / مل من اوكسيد السيريوم . وظهر لأوكسيد السيريوم تأثر على انسجة الكبد والطحال والكلى والرئتين مما ينعكس على وظائف هذه الاعضاء الحيوية .