قسم الكيمياء وبالتعاون مع مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة البصرة نظم محاضرة إلكترونية ضمن برنامج الأستاذ الزائر الموسومة: “Nanomaterial Impacts on Sensors Performance”

أقام قسم الكيمياء وبالتعاون مع مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة البصرة محاضرة إلكترونية ضمن برنامج الأستاذ الزائر الموسومة:

“Nanomaterial Impacts on Sensors Performance”

التي ألقاها الأستاذ الدكتور المرسي عبد الفتاح خالد الأستاذ الباحث في المركز القومي للبحوث في جمهورية مصر يوم الأحد المصادف 2021/6/13.

حيث تضمنت المحاضرة استعراض لموضوع المتحسسات Sensors ومواصفاتها واهميتها وتطبيقاتها المختلفة، كما تم التطرق الى المواد النانوية وانابيب الكاربون النانوية واستخدامها في مجال المتحسسات وتطوير أدائها واستعراض CNTs- biosensors للكلوكوز والبستيسايد، حيث ان للمواد النانوية تأثير كبير في أداء المتحسس بما في ذلك الحساسية والانتقائية. كذلك تم عرض المتحسسات الخاصة بمادة الكرافين ومتحسسات الاستشعار الحيوي للفحص السريع لمبيدات الآفات. وتم عرض تأثير المواد القائمة على الكربون في مجموعة كبيرة ومتنوعة من التطبيقات، بما في ذلك أجهزة الاستشعار الكهروكيميائية. علاوة على ذلك فإن الجمع بين العديد من المواد النانوية (الأنابيب النانوية والكرافين والجسيمات النانوية المعدنية والجزيئات الكبيرة) في المركبات من أجل استكشاف تأثيراتها التآزرية أصبح له مجالًا واسعاً للبحث العلمي.

وتمت المناقشة من قبل الحضور مع الأستاذ الزائر، حيث أشاد الحضور بأهمية المحاضرة من الناحية العلمية وشكروا القائمين على التنظيم والمتابعة لهذه المحاضرة. ويذكر ان الحضور كان من مختلف الجامعات العراقية والعربية والعالمية ومن دول مختلفة مثل بريطانيا ومصر والجزائر وليبيا واليمن.