فريق بحثي من جامعة البصرة ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية

تمكن فريق بحثي متكون من  أ.م.د. محمد قاسم محمد ، أ.د. فائزة عبد الكريم ناصر ، أ.م.د. أحمد مجيد جاسم من قسم الكيمياء – كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة البصرة 

من نشر بحثا بعنوان

1,3-Dipolar Cycloaddition: Free Catalytic Synthesis and Esophageal Cancer
Activity of New 1,2,3-Triazole-Oxydianiline-Maleimide Hybrids

تحضير مشتقات جديدة لماليمايد اوكسي داياانليين ترايزول وتوصيفها وتقيم فعاليتها البايولوجية كمضادات لسرطان المريء

في مجلة: Egyptian Journal of Chemistry

في دار النشر:   (NIDOC) NATL INFORM & DOCUMENT CENTRE

وهي ضمن المستوعب:  كلارفيت وسكوبس

الملخص:

استخدم تفاعل 3,1- للاضافة الحلقية في تحضير اربعة مركبات هجينة جديدة لماليمايد اوكسي داياانليين ترايزول من تفاعل مشتقات الماليميد لاريلات مختلفة مع ثنائي اوكسي ازيد بنزين بوجود مزيج من الماء والايثانول كمذيب مناسب وبعدم وجود اي محفز كما تم توصيف واثبات تراكيب المركبات المحضرة باستخدام وساءل التحليل المختلفة مثل التحليل الطيفي بالاشعة تحت الحمراءFT-IR) ), الرنين النووي المغناطيسي H NMR)1), طيف الكتلة ودرجات الانصهار.

تم دراسة وتقييم سمية المركبات الجديدة المحضرة باستخدام نظام الصبغة MTT assay, كما تمت دراسة وتقييم النشاط المضاد للسرطان لهذه المركبات الهجينة المحضرة  فى اختبارات الفحص الخاصة بالخلايا السرطانية البشرية والمتضمنة سرطان المريء من نوع Esophageal Carcinoma Cell line (SKG),  حيث اظهرت النتائج ان المركب الهجيني 13 له تأثيرا عاليا تجاه هذا النوع من الخلايا السرطانية لذلك اثبت ان هذا النوع من المشتقات هي عوامل تحضيرية مختبرية واعدة ضد امراض سرطان المريء ويخمن ان تساهم هذه المشتقات في تطوير بعض التطبيقات الطبية في مجال تخليق ادوية السرطان.