رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول (دراسة مستويات بعض مضادات الأكسدة الأنزيمية وغير الأنزيمية في المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي في محافظة البصرة - العراق)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم الكيمياء في جامعة البصرة حول (دراسة مستويات بعض مضادات الأكسدة الأنزيمية وغير الأنزيمية في المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي في محافظة البصرة - العراق)

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة (زهراء غسان غريب)

يعد مرض فقر المنجلي احد الأمراض الوراثية الناتجة من الخلل في بروتين الدم (الهيموكلوبين ) ويؤدي الى تغير في شكل كريات الدم الحمر. تم اجراء هذه الدراسة في مستشفى الموانئ التعليمي في محافظة البصرة-العراق للمصابين بفقر الدم المنجلي بعدد 45 مريضاً (20 ذكور و 25 إناث )وكان عدد الاشخاص الأصحاء (مجموعة السيطرة) هو 50 (22 ذكور و28 اناث ). تم قياس مستويات مضادات الأكسدة الانزيمية (انزيمات كلوتاميك – اوكزالواسيتك ترانسفيريز و كلوتاميك بايروفيك ترانسفيريز والفوسفاتيز القاعدي ) ومضادات الأكسدة غير الانزيمية (الكليسيريدات الثلاثية والكوليسترول الكلي والنحاس والزنك ). تم قياس مستويات جميع المتغيرات الكيموحياتية اعتماداً على عوامل العمر والجنس والتاريخ العائلي والحالة الزوجية . سجلت فروقات معنوية عالية في انزيمات ALP, GPT,GOT والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والنحاس والزنك.

وتهدف الرسالة الى:-

تقدير مستويات بعض الأنزيمات مثل إنزيم اسبارتات ترانس امينيز و كلوتاميك-اوكزالو اسيتك ترانس امينيز والفوسفاتيز القاعدي التي لها علاقة كيميائية حيوية مع فقر الدم المنجلي ، وتقدير مستويات مضادات الأكسدة غير الأنزيمية مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي التي لها ارتباط بايوكيميائي بفقر الدم المنجلي. وتقدير بعض العناصر النزرة المتمثلة في النحاس والزنك والتي لها ارتباط بايوكيميائي بمرض فقر الدم المنجلي. وعلاقة المتغيرات المتمثلة بالجنس والعمر والحالة الاجتماعية وحالة التاريخ العائلي على مضادات الأكسدة الأنزيمية وغير الأنزيمية في مرضى فقر الدم المنجلي.

واوصت الرسالة:-

التوسع في هذه الدراسة و دراسة المتغيرات الجينية على الخارطة الجينية في مرضى فقر الدم المنجلي. دراسة تأثير بعض المركبات الفعالة المعزولة من النباتات الطبية على المتغيرات الكيموحياتية لمرضى فقر الدم المنجلي. تقدير مستويات مضادات الأكسدة الأنزيمية وغير الأنزيمية في المرضى المصابين بإمراض سرطان الدم وسرطان.